صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


سرطان الثدي| 9 علامات عن أخطر أنواع السرطان سريع الانتشار

منى إمام

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 - 03:05 ص

«أكتوبر».. هو الشهر العالمي للتوعية بـ سرطان الثدي، وهي فعاليات يتم تنظيمها سنويًا لزيادة الاهتمام بهذا المرض، وتقديم الدعم اللازم للتوعية بخطورته والتبكير في اكتشافه وعلاجه.

من جانبه، قال خبير جراحة الثدي د. ضياء صالح إن سرطان الثدي الالتهابي أخطر أنواع السرطان وسريع الانتشار، إلا أنه في أغلب الحالات يكون موزعا ودون ورم محدد المعالم.

وتابع: "الورم قد يظهر فجأة وينمو بسرعة، وغالباً ما يتم تشخيصه عند النساء الصغيرات بالسن، مع أن متوسط عمر الإصابة به لا يختلف كتيراً عن متوسط عمر الاصابة بحالات سرطان الثدي الأخرى".

وأوضح أنه يمكن الخلط بسهولة بين سرطان الثدي الالتهابي والتهاب الثدي، لذا ينصح بطلب الرعاية الطبية على الفور إن لاحظتِ أي تغيرات في جلد الثدي، للمساعدة في تمييز التهاب الثدي عن اضطرابات الثدي الأخرى، مثل سرطان الثدي الالتهابي.

وأضاف أن سرطان الثدي الالتهابي يتسم بسرعة النمو، ويؤدي إلى احمرار الثدي المصاب وانتفاخه ويذكر أن هذا السرطان يحدث عندما تقوم الخلايا السرطانية بإغلاق الأوعية الليمفاوية في الجلد الذي يغطي الثدي .

وعن أعراضه، قال د. ضياء إن سرطان الثدي الالتهابي على عكس أنواع سرطان الثدي الأخرى، فإنه عادة لا يسبب تكون كتلة من الخلايا السرطانية، وإنما تتضمن أعراضه وعلاماته هي كالآتي:

– التغير المتسارع في مظهر الثدي، حيث إن ذلك قد يحدث خلال أسابيع فقط.

– السماكة والثقل أو التضخم الواضح في الثدي.

– تغير لون منطقة من الثدي عادة ما تزيد مساحتها عن ثلثه، حيث تبدو هذه المنطقة محمرة أو مائلة إلى اللون البنفسجي أو الوردي، أو تبدو وكأنها مصابة بكدمة.

– ارتفاع حرارة الثدي من دون سبب واضح.

– التنقير أو النتوءات على جلد الثدي، ما يجعله مشابها لقشرة البرتقالة.

– تسطح حلمة الثدي أو انقلابها إلى الداخل.

– الشعور بالألم.

– الحكة.

– تضخم العقد الليمفاوية تحت الإبط أو فوق عظمة الترقوة أو أسفل منها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة