عليك ألا تصدق ما كتبته هذا قبل التحقق منه، وكذا لا تصدق ما يبث في أذنك من أي مصدر دون التحقق منه حتي يمكنك أن تتصور الموقف عن علم حقيقي وبشكل سليم

الشرق الأوسط الكبير، تلك المبادرة الأمريكية ذات الخطة الزمنية بعيدة المدي وما صاحبها من جدل من خلال سؤال طرح نفسه: هل هي مشروع لتنفيذ مُخططات ومُؤامرات أمريكية وفوضي خلاقة وجيل رابع وطابور خامس وإسلام سياسي وصراعات طائفية وعرقية، بهدف السيطرة علي الدول العربية واستغلال مواردها وإضعافها وإسقاطها، وتصبح إسرائيل زعيمة المنطقة.
وذلك بالطبع نتيجة لما تم عرضه من خرائط مختلفة أهمها ما جاء بدراسة «حدود الدم» للمقدم الأمريكي المتقاعد «رالف بيترز» والتي أعدها (بمبادرة منه) وعرضها علي الدارسين بكلية الحرب العليا الأمريكية، مقترحاً إجراءها كمباراة سياسية بواسطة الدارسين من خلال تخيله لحدود دول الشرق الأوسط علي أسس عرقية وطائفية وبما قد يخفف التوترات الإقليمية (علي حد تصوره)، ولكنها قوبلت بالرفض من هيئة الكلية لما سببته من جدل.. لتنتشر من وقتها بالمواقع الإليكترونية،ويستغلها خبراؤنا لتوضيح نجاح المؤامرة الأمريكية رغم عدم تنفيذ ولو جزء منها، مؤكدين أنها الخرائط السرية التي اعتمدت عليها الإدارة الأمريكية في التقسيم لصالح هذا المشروع الشيطاني كرمز للتدخل الاستعماري.
ولكن لم يتطرق أحد لمفهوم وأهداف واستراتيجية «الشرق الأوسط الكبير» كما أطلقتها الإدارة الأمريكية (من وجهة نظرها) لتشمل دول منطقة ضخمة تطبق مبادرتها من خلالها باعتبارها «منطقة عبر قارتي آسيا وأفريقيا تمتد من أفغانستان وباكستان في غرب آسيا إلي موريتانيا في شمال أفريقيا، متضمنا تركيا شمالاًوالسودان جنوباً».
حيث لاحظت دول الثمانية من خلال تقريري التنمية الإنسانية لعام 2002تدهور الاقتصاد والتعليم والصحة وقد ربطوه بتدني الحالة السياسية وزيادة هجرة الشباب والمفكرين بجانب حالات التطرف، والذي بدوره يزيد من تدني حالات الاستقرار والأمن بالمنطقة فيجعلها محضنا لتفريخ الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية، لتصبح تهديدا للأمن العالمي.. حيث حددت المبادرة هدفها لتأمين مصالح «دول الثمانية» من خلال استراتيجية بعيدة المدي تعمل علي عدة محاورأهمها:
إجراء التغييرات والإصلاحات الديمقراطية وتشجيع الحكومات الرشيدة علي انتهاجها.. واعتبار حقوق الإنسان هدفاً ثابتا متضمناً حقوق المرأة وتمكينها.. وإجراء اتفاقية مع دول المنطقة لصالح ترتيبات أمنية أمريكية/ أوروبية مشتركة باسم «شراكة السلام الآمن».. وبناء مجتمع معرفي يعتمد علي آليات أهمها تغيير البرامج التعليمية كبداية حقيقية لمعالجة ظاهرة التطرف الإسلامي.. وتوسيع الفرص الاقتصادية والتجارية بين الدول العربية إقليميا ودوليا.
ورغم الموافقات المبدئية من بعض دول المنطقة، فقد رفضتها مصر والسعودية وسوريا، باعتبارها بَنَت رؤيتها الإصلاحية وفقا للنموذج الأميركي في نظم الحكم والثقافة والاقتصاد.. وأنها لم تراع الخصوصية الثقافية والفروقات الحضارية بين دول المبادرة.. وأن هدفها هو الاعتراف الضمني بإسرائيل ودمجها بالمنطقة العربية.. وأن هذه المبادرة أغفلت قضيتي احتلال العراق علي يد القوات الأميركية وفلسطين من قبل إسرائيل.. وأن المبادرة الأميركية خالف توصيات التقريرين التي استندت إليهما والتي حذرت من التدخل الخارجي ودعت إلي أن يكون الإصلاح من الداخل وليس مفروضا من الخارج.
أما الإمارات والبحرين وقطر، فقد دَعت الدول الرافضة لإمعان النظر في هذه المبادرة وقراءتها بعمق وتروٍّ ومعرفة أوجه الاستفادة منها قبل الحكم برفضها.. وربما استهلكنا جهودنا في صنع المبررات وليس في دراسة المبادرة قبل الحكم عليها كغيرنا.. وخلال ثماني سنوات تلتها هل راعينا اعتبارات رفضنا للمبادرة فيما يخص القضية الفلسطينية والتطبيع مع إسرائيل والتدخل الأجنبي؟ هل تحولنا بإرادتنا للديمقراطية؟ لا أدافع عن المبادرة ولكني أرفض إسقاط فشلنا علي غيرنا.
نعم، هناك تحليلات تشير لأهداف أمريكية غير مُعلنة بشأنها ولكنها ما زالت تعتبر استنتاجات لا ترتقي لمستوي الحقائق الموثقة.. وفي الوقت الذي يري فيه خبراؤنا نجاح أمريكا في مؤامرتها لتقسيم الدول العربية، تري فيه الإدارة الأمريكية نفسها قد فشلت في مبادرتها لإقرار الديمقراطية والاستقرار وسيادة القانون بتلك االدول.. عدا بعض دول الخليج وعلي رأسها الإمارات.. وعن نفسي لا أتفق سياسياً مع بعض نقاط هذه المبادرة وكيفية تناولها، ولكن ماذا فعلنا لكي ننهض ببلادنا عوضاً عنها؟
مقالي ليس تحليلا مختلفا من وجهة نظري ولكنه يحمل حقائق منشورة قد يغفلها خبراؤنا، كما يحمل طرحا لأمور جديرة بالدراسة ربما لم تعتد آذاننا سماعها.. وعليك ألا تصدق ما كتبته هذا قبل التحقق منه، وكذا لا تصدق ما يبث في أذنك من أي مصدر دون التحقق منه حتي يمكنك أن تتصور الموقف عن علم حقيقي وبشكل سليم.