القبائل البدوية بمطروح
القبائل البدوية بمطروح


توحيد الصف البدوي.. خريطة المرشحين لانتخابات البرلمان بمطروح

مدحت نصار

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 - 04:49 م

بدأت تحركات أبناء القبائل البدوية بمطروح فى عقد اجتماعات ولقاءات شبه يومية للاستقرار على مرشح واحد من بين أبناء القبائل خاصة مع اقتراب موعد انتخابات الدائرتين الأولى والثانية بالمحافظة.

 

ومحافظة مطروح ذات طابع خاص في انتخاب مرشحيها للفوز بمقاعد البرلمان على مدار سنوات؛ حيث كان يعود التمثيل النيابي إلى الاتفاقية القبلية المعمول بها منذ عام 1971 ويعود الفضل فيها للرئيس الراحل أنور السادات الذي أرسى قواعد الاتفاقية القبلية بالدور على أبناء القبائل البدوية الكبرى، وهي: (علي الأبيض وعلي الأحمر والقطعان والسننه والجمعيات)، وكان النصيب الأكبر لقبائل أولاد علي الأبيض نظرا لكثرة عدد القبائل والعائلات المتفرعة منهم.

 

 

اقرأ أيضا| احتفالا بالعيد القومي.. قوافل طبية للكشف على مواطني الغربية

 

وظل معمولا بالاتفاقية القبلية حتى دخول التيار السلفي في الانتخابات البرلمانية بعد 25 يناير 2011، رغم تمسك أغلب عواقل وكبار أهل البادية بها لتعود للظهور مرة أخرى في الانتخابات البرلمانية التي ستقام في الشهر الحالي للفوز بمقعدي الدائرتين الأولى والثانية.

 

ويتنافس بالدائرة الأول -  تضم مدن مرسى مطروح والنجيلة وسيدي براني والسلوم - 14 مرشحا للفوز بمقعد واحد ومنهم مرشحين اثنين عن حزب مستقبل وطن ويمثلهم المرشح ياسين أبو صالح ممثل قبيلة القطعان ذات الكتلة التصويتية الكبرى، خاصة في مدن غرب مطروح وكذلك المرشح جمال قاسم رسلان الشهير بجمال الشورى أحد أقطاب قبائل أولاد خروف التابعة لقبائل أولاد علي الأبيض وتزيد فرصه بعد تنازل المرشح عيسى أبوشيتة من نفس القبيلة للانضمام له وتأييده بعد نجاح محاولات لم الشمل التي قام بها عمد ومشايخ قبائل أولاد الأبيض حتى لا تتفتت الأصوات.

 

كما يدخل السباق في الدائرة الأولى سلطان أبو الشيخ الزعيري ممثلا عن حزب المصريين الأحرار والذي يسعى لكسب اصوات قبائل صنقر من أولاد علي الأبيض كمرشح الاتفاقية القبلية عن قبيلة الزعيرات والعمدة عبدالخالق سنوسي عمدة قبيلة القناشات التابعة لقبائل أولاد على الأحمر والتي تضم العشيبات والقناشات والكميلات والموالك  ويدخل السباق أيضا المهندس سعيد الحفيان من أولاد خوف معتمدا على رصيده السياسي؛ حيث شغل منصب رئيس المجلس المحلي للمحافظة لسنوات.


أما الدائرة الثانية والتي تضم الضبعة والعلمين والحمام وسيوة ويتنافس بها 16 مرشحا من بينهم سيدة للفوز بمقعد آخر واثنين مرشحين عن حزب مستقبل وطن وهما النائب الحالي رزق جالي ابن قبيلة الجميعات وحسن المغواري من قبائل علي الأبيض، إضافة إلى مرشح عن حزب المصريين الأحرار وهو تبارك ريزه القاسمي.

 

وكذلك مرشح عن حزب الشعب الجمهوري وهو حسن نصرالله ابن قبيلة القاسمي أحد فروع قبائل الجميعات أصحاب الكتلة التصويتية الكبرى بالدائرة الثانية، كما يدخل السباق في الدائرة الثانية النائب الحالي صلاح عياد من قبائل أولاد خروف معتمدا على رصيد خدماته في الدورة السابقة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة