إنشاء أكبر منطقة صناعية
إنشاء أكبر منطقة صناعية


محافظ الغربية: انتهاء 97% من أعمال المنطقة الصناعية بالمحلة

فوزي دهب- أحمد أبورية

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 - 08:23 م

أعلن الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، عن انتهاء نحو 97٪ من أعمال المنطقة الصناعية الجديدة بالمحلة والإعلان عن افتتاحها في القريب العاجل، مشيرًا إلى أن أعمال التشطيبات النهائية تجري الآن، وسيتم طرحها للمستثمرين في أقرب وقت ممكن.

وقال  محافظ الغربية، إنه على مدار الفترة الماضية وجه بسرعة الانتهاء من كافة الأعمال بالمنطقة الصناعية، وإزالة أي معوقات تعوق استكمال الأعمال والانتهاء منها طباقا للجدول الزمني، موجها رئيس المدينة بسرعة رصف الطريق المؤدي للمنطقة ورفع وإزالة أي معوقات تعوق عملية الرصف.

 كما وجه  القائمين على العمل بالمنطقة بتحديد احتياجاتهم لعرضها على مستشار هيئة التنمية الصناعية لسرعة توفيرها، مشددا على تكثيف العمل بالمنطقة الصناعية والعمل على الانتهاء في المواعيد المحددة لافتتاحها رسميًا.

وتعد المنطقة الصناعية بالمحلة الكبرى واحدة من 13 منطقة صناعية تقرر إنشائها على مستوى الجمهورية، حيث تقام المنطقة على مساحة 143 ألف متر مربع وتنقسم إلى 3 مراحل (الأولى عبارة عن مجمع صناعات نسيجية متكامل بعدد 615 وحدة صناعية على مساحة 40708 م2 – المنطقة الثانية على مساحة 59208م2 مقسمة إلى 43 قطعة صناعية من 400 إلى 1600م2 متعددة الأغراض الصناعية من " صناعات غذائية, هندسية , دوائية , أماكن إدارية"  – المنطقة الثالثة على مساحة 43761م2 مقسمة إلى 37 قطعة صناعية من 400م2 إلى 2800م2) ، كما إنه تبلغ  قيمة الاستثمارات بالمنطقة الصناعية 5 مليار جنيه وتوفر 25 ألف فرصة عمل.


وأكد د طارق رحمي محافظ الغربية أن إجمالي تكلفة البنية التحتية للمنطقة 30 مليون جنيه، وتم زيادة قدرة الكهرباء من 3 إلى 6.5 ميجا وات وفق الاحتياجات المطلوبة والانتهاء من توصيل التليفونات مع التنسيق بين (الكهرباء – الاتصالات - السكة الحديد  الري – مديرية الطرق – مركز المحلة الكبرى).

وأكد المهندس محمد صالح المسئول عن المنطقة الصناعية أن عدد المصانع التي سيتم طرحها للمستثمرين والشباب عقب الافتتاح حوالي ٦١٥ مصنعا وهذه المصانع تشمل مصانع تبدأ من 50 مترا كورش صغيرة، ولا تزيد عن 300م2 بالنسبة للشباب بخلاف مصانع تبدأ من مساحة 1500م2 و4500م2، و6500م2، على  أن تكون هذه المصانع تعمل في نطاق خدمة صناعة الغزل والنسيج والصناعات المكملة لها.


وقال إن هذا المشروع الصناعي العملاق شهد أعمالا سابقت الزمن حيث تم تنفيذ أكثر من ٩٧٪ من المنطقة ومنها الأعمال الخرسانية، والانتهاء من توصيل المرافق من كهرباء وشبكة مياه وصرف صحي وعمال الرصف وتحديد الطرق ويتم الآن أعمال التشطيبات واللمسات النهائية.


وأكد المهندس عبد الله خطاب مسئول تنفيذ المنطقة أن عمليات إنشاء المنطقة تقوم بها إدارة الإشغال العسكرية بالقوات المسلحة وأنه تم حتى الآن الانتهاء من ٩٧٪  من أعمال  المنطقة ومن المقرر الانتهاء منها تماما وتسليمها لطرحها للمستثمرين في أقرب وقت ممكن وقال إن القوات المسلحة والشركات الاستشارية قامت بتذليل أي عقبات واجهها إنشاء المشروع للانتهاء منه في موعده، مضيفا أن المنطقة تتمتع بموقع متميز لقربها من محطة القطار والطرق الرئيسية مما سيسهل عمليات نقل المواد الخام والمنتجات من والي المصانع في الشركة.


وقال المهندس سامي موريس، المسئول عن توصيل المرافق للمشروع، إن شركة غزل المحلة قامت ببيع المنطقة الصناعية للجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية التابع لوزارة الصناعة منذ 11 عامًا بحق انتفاع 50 عامًا، مشيرًا إلى أن الجهاز قام بتقسيمها لـ3 مناطق.


وأشار إلى أن المشروع يتكون من 3 مناطق صناعية مقسمة إلى قطع بمساحات تبدأ من 400م2، وتصل إلى 2500م2، مبينًا أن إجمالي عدد الأراضي 110قطعة، وتم طرح 73 قطعة كمرحلة أولى.

 وأكد أن الهدف من المشروع إقامة منطقة صناعية متخصصة لصناعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، والمساهمة فى تطوير وتحديث صناعة الغزل والنسيج والملابس، والاستفادة من القاعدة الصناعية بمدينة المحلة وتوطين القطاع الصناعي بها.. وأشار أيضا إلى أن المشروع يهدف إلى الاستفادة من الأراضي غير المستغلة داخل زمام شركات الغزل والنسيج، واختراق الأسواق العالمية بمنتجات عالية الجودة ذات قدرة تنافسية، وجذب استثمارات جديدة وخلق فرص عمل.

 وأوضح "موريس" شروط طرح المشروع للمستثمرين، وهي تقسيم أراضي المنطقة الصناعية لـ110قطع تبدأ بمساحات مختلفة من 400م2، إلى 2500م2، بحق انتفاع 50 سنة، على أن يقوم المستثمر بسداد قيمة أعمال الترفيق للبنية الأساسية الداخلية تسدد عند بدء التعاقد، ومنح المستثمر فترة سماح سنة يبدأ بعدها فى سداد مقابل حق الانتفاع، على أن يتم زيادة حق الانتفاع بنسبة 3%زيادة سنوية خلال فترة حق الانتفاع.

 وأكد أن من شروط الإنشاء أن تكون الإنشاءات على 70% و30% مساحات فارغة حول المبني، وأن يكون المصنع لصناعة الغزل والنسيج أو ما يخدم صناعة الغزل والنسيج، من غزل ونسيج وصباغة، وكل شيء يخص قطاع النسيج والغزل.

 وأكد أن المشروع يهدف لخلق 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وإنشاء 110 مصانع جديدة للغزل والنسيج، ورفع مستوى الجودة والتنافسية للمنتجات، ورفع كفاءة العمال.

اقرأ أيضا| ١٩٠ مرشحا يتنافسون على ١٤ مقعدا فرديا في ٧ دوائر بالغربية.. وقائمتان تشعلان الانتخابات في المحافظة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة