صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فيديو| في مثل هذا اليوم.. ذكرى معركتا «عيون موسى» و«القنطرة شرق»

أحمد عبدالرحيم

الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 - 09:14 ص

 

في مثل هذا اليوم 7 أكتوبر سنة 1973، دارت المعركتان "عيون موسى"  و"القنطرة شرق"، ضمن معارك حرب أكتوبر المجيدة، لتحرير الأرض المغتصبة من العدو الإسرائيلي.

 

معركة "عيون موسى" ، كانت قوات قطاع الجيش الثالث تقاتل على عمق 8 إلى 11 كيلو مترًا شرق القناة وكان أبرز قتال هذا اليوم هو نجاح الفرقة 19 مشاة بقيادة العميد يوسف عفيفي في احتلال مواقع العدو الإسرائيلي المحصنة على الضفة الشرقية التي يتمركز فيها ستة مدافع 155 مم.

 

كان العدو الإسرائيلي يستخدم هذه المدافع في قصف مدينة السويس خلال حرب الاستنزاف، ولم يتم إسكات تلك المدافع في ذلك الوقت برغم توجيه قصفات نيران ضدها بكل أنواع دانات المدفعية المتيسرة وقتئذ لصلابة التحصينات التي عملتلها بواسطة القوات الإسرائيلية.


أما معركة "القنطرة شرق"، فقد كانت الحصون التي بناها العدو في قطاع القنطرة شرق من أقوى حصون خط بارليف، البالغ عددها سبعة حصون، كما أن القتال داخل المدينة يحتاج إلى جهد حيث أن القتال في المدن يختلف عن القتال في الصحراء، ولذلك استمر القتال شديدا خلال هذا اليوم.

 

واستمر ليلة 7/8 أكتوبراستخدم فيه السلاح الأبيض لتطهير المدينة من الجنود الإسرائيليين وتمكنت قوات الفرقة 18 بقيادة العميد فؤاد عزيز غالي في نهاية يوم 7 أكتوبر من حصار المدينة والسيطرة عليها تمهيدا ً لتحريرها.

 

وجاء يوم الاثنين 8 أكتوبر وتمكنت الفرقة 18 مشاة بقيادة العميد فؤاد عزيز غالى من تحرير مدينة القنطرة شرق بعد أن حاصرتها داخليا ً وخارجيا ً ثم اقتحامها، ودار القتال في شوارعها وداخل مبانيها حتى انهارت القوات المعادية واستولت الفرقة على كمية من أسلحة ومعدات العدو بينها عدد من الدبابات.

 

وتم أسر 30 فردا للعدو هم كل من بقى في المدينة وأذيع في التاسعة والنصف من مساء اليوم 8 أكتوبر من إذاعة القاهرة تحرير المدينة الأمر الذي كان له تأثير طيب في نفوس الجميع.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة