لتجنب موجة ثانية من «كورونا»..| اعرف مواصفات «أفضل الكمامات»
لتجنب موجة ثانية من «كورونا»..| اعرف مواصفات «أفضل الكمامات»


«ادي ضهرك لكورونا».. كيف تحمي الكمامة المصريين قبل الشتاء؟

نشوة حميدة

الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 - 12:18 م

- «المغازي»: الكمامة تمنع وصول أكثر من 90% من رذاذ الشخص المصاب بكورونا إلى الآخرين

- «عبدالعزيز» يوضح الفرق بين الكمامات «القماش والزرقاء والـ N95»

 


«الكمامة هي الحل».. شعار رفعته وزارة الصحة لتجنب موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد خاصة وفصل الشتاء يطرق الأبواب.

 

وكانت الحكومة قد أصدرت قرارا بإلزام المواطنين بارتداء الكمامة في المنشآت الحكومية، أو المنشآت الخاصة، أو البنوك، أو أثناء التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية، سواء العامة أو الخاصة، دخول أيا من المنشآت أو المواصلات، مع توقيع غرامة تصل قيمتها إلى 4 آلاف جنيه للمخالف. 

 

في البداية، أكد الدكتور عصام المغازي، أستاذ أمراض الصدر، ورئيس جمعية مكافحة التدخين، أهمية ارتداء الكمامات داخل الأماكن المغلقة والمواصلات العامة باعتبارها إحدى وسائل الحماية من انتقال عدوى فيروس كورونا نظرا لكونها أماكن تضم آلاف المواطنين وغير جيدة التهوية.


فريسة الفيروس 


وقال المغازي لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن بعض هذه المصالح ووسائل المواصلات قد تكون أماكن محتملة لوجود الفيروس بها كالمقاعد والأبواب والمقابض باعتبارها أسطح معدنية، مشيرا إلى أهمية ارتداء الكمامة لمنع انتقال العدوى من شخص لأخر، إضافة إلى استخدام الكحول أو الجيل المعقم لمنع التقاط الفيروس بالأيدي في ظل الموجة الثانية لانتشار الوباء.


نسبة الحماية


وأوضح أستاذ الأمراض الصدرية أنه في حالة وجود شخص مصاب في المواصلات أو أحد الأماكن وبالتالي إذ قام بالعطس أو السعال والكحة فيساهم في انتقال الفيروس للهواء عن طريق الرذاذ، وبالتالي في حالة وجود شخص على مقربة متر فيكون أسهل وأسرع فريسة للفيروس، لذا من المهم ارتداء الكمامة لتفادي ذلك.

 

وأشار إلى أن الكمامة تمنع وصول أكثر من 90% من رذاذ الشخص المصال بكورونا والمعلق في الهواء إلى الانتقال إلى شخص آخر.

 


 

الكمامة القماش 


الدكتور وجيه عبدالعزيز، استشاري أمراض الصدر، يرى بدوره أن الكمامة الطبية هي أفضل الطرق حاليا لحماية، مشددا على ضرورة البعد نهائيا عن الكمامات القماش التي تغزة الأسواق خلال الفترة الحالية لأن أضرارها أكثر من فوائدها وعدم قدرتها على الحماية من انتقال الفيروس. 


وقال عبدالعزيز لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن الكمامات الطبية «الزرقاء»هي الأفضل لقدرتها على الحماية من عدوى الفيروس وانتقاله من خلال الأنف أو الفم أو لمس العينين، لافتا إلى أنها متاحة في الأسواق والصيدليات بسعر لا يتعدى 3 جنيهات.

 


 


وذكر استشاري الأمراض الصدرية أن الكمامات من نوع M3 أو N95 مخصصة للأطقم الطبية وليست للأشخاص العادية، موضحا أن الكمامة الطبية العادية كافية لمنع انتقال الفيروس أو الإصابة به.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة