مجلس النواب
مجلس النواب


استبعاد «حساسين» ومرشح «الترمادول».. أهم الطعون في ماراثون «النواب»

أسامة حمدي

الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 - 05:17 م

انطلق ماراثون السباق الانتخابي لـمجلس النواب، وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات القائمة النهائية للمرشحين، وذلك بعد انتهاء فترة الطعون الانتخابية؛ والتي كانت معركة شرسة بين المرشحين وبعضهم البعض، ونلقى الضوء على أبرز ما دار فيها.

«الترمادول» سبب استبعاد مرشح إمبابة

وقضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برفض الدعوى المقامة من أحد المرشحين عن دائرة إمبابة، والتي طالب فيها برفض استبعاده بسبب ثبوت تعاطيه مخدر الترمادول والذي أثبته الكشف الطبي المبدئي.

وقالت المحكمة في حيثياتها، أن نتيجة التحليل الأول بإيجابية تحليل عينة المدعي لمخدر الترمادول، تطمئن إلى سلامته من الناحية الفنية والطبية وما انتهى إليه من نتيجة، ومن ثم يكون القرار المطعون فيه باستبعاد المدعي من كشوف المترشح لانتخابات عضوية مجلس النواب ۲۰۲۰ بدائرة قسم إمبابة قد صدر قائمة على سببه الصحيح من الواقع والقانون بمنأى عن الإلغاء، مما تغدو معه الدعوى الماثلة فاقدها لسندها الصحيح جديرة بالرفض، وهو ما تقضي معه المحكمة برفض الدعوى.

استبعاد «السادات»

قضت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار سامي عبد الحميد نائب رئيس مجلس الدولة، برفض الدعوى رقم ٥٦١٨٣، المطالبة بإلغاء قرار استبعاد البرلماني السابق محمد أنور عصمت السادات من كشوف الناخبين.

وأقام الدعوي البرلماني السابق محمد أنور عصمت السادات، طالب بوقف انتخابات مجلس النواب، ثم عدل طلباته في صحيفة الدعوى بإصدار حكم بأحقيته في الترشح لانتخابات مجلس النواب ٢٠٢١، وإلزام الهيئة الوطنية للانتخابات بقبول أوراق ترشحه.

استبعاد شقيقين بعد طعنهما ضد بعض

قضت محكمة القضاء الاداري بمجلس الدولة، باستبعاد شقيقين من ترشحهما بانتخابات مجلس النواب، وتنفيذ القرار المطعون فيه الصادر من لجنة فحص طلبات الترشح بمحافظة القاهرة بإدراج أسماءهما "سيد حنفي طه وجمال حنفي طه،" المرشحين ضمن قائمة المرشحين بالنظام الفردي.

يذكر أن الشقيقين طعنوا أمام محكمة القضاء الإداري ضد بعضهما البعض بحوالي ١٠ دعاوى قضائية كل واحد منهم أقام ٥ طعون لاستبعاد شقيقه الآخر من السباق الانتخابي.

واتهم كلًا منهما الآخر في الدعاوى القضائية المقامة أمام محكمة القضاء الإدارى بسوء السمعة وصدور أحكام قضائية ضدهما في أحكام جنائية.

رفض دعوى نائب رئيس «الوفد»

قضت محكمة القضاء الإداري، برفض الدعوى المقامة من محمد علي عبده نائب رئيس حزب الوفد، والتي يطالب فيها بوقف القرار المطعون فيه والصادر من الهيئة الوطنية للانتخابات ولجنة فحص طلبات الترشح بقبول أوراق مرشحي حزب الوفد.

واختصمت الدعوي التي حملت رقم 61829 لسنة ٧٤ ق، كلًا من رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، ورئيس لجنة فحص طلبات الترشيح لانتخابات مجلس النواب، وبهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد، ووزير الداخلية، ووزير التنمية المحلية.

وطالبت الدعوى بوقف قرار الهيئة الوطنية للانتخابات ولجنة فحص طلبات الترشح بقبول أوراق مرشحي حزب الوفد واستبعادهم من كشوف الناخبين وهم: سوسن حسني حافظ، أيمن محمد سالم فرح، سحر مصطفى إبراهيم القاضي، محمد عوض السيد محمد، فتحية السنوسى أبو بكر محمد راجح، هبة الطنباري، مصطفى الإمام، عبدالباسط غريب أحمد عبدالرحم الشرقاوي.

وقال المدعي في دعواه، أن الهيئة قد أعلنت عن إدراج أسمائهم ضمن مرشحي حزب الوفد على القائمة الوطنية من أجل مصر، وذلك لعدم استيفائهم شروط العضوية الحزبية طبقا للائحة النظام الداخلى لحزب الوفد.

وأضافأنه من ضمن أسباب ضرورة استبعادهم صدور قرار الهيئة العليا لحزب الوفد بعدم خوض الحزب للانتخابات البرلمانية القادمة والانسحاب من القائمة الوطنية من أجل مصر طبقا للائحة النظام الداخلي لحزب الوفد.

استبعاد «حساسين»

قضت محكمة القضاء الإداري، بقبول الدعوى المقامة من صلاح بخيت المحامي والصيدلي هاني سامح، باستبعاد سعيد حساسين من سباق الانتخابات البرلمانية لصدور أحكام جنائية نهائية ضده، حمل الطعن رقم 61747 لسنة 74 قضائية.

وقالت المحكمة في حيثاتها، إن المدعي يطعن على قرار لجنة فحص طلبات الترشح والبت فيها بمحكمة جنوب الجيزة الابتدائية الصادر بادراج اسم طالب الترشح سعيد سعد سعيد خميس وشهرته «سعيد حساسين» - المدعى عليه الرابع - ضمن كشوف المرشحين المقبولين لانتخابات عضوية مجلس النواب عن الدائرة رقم ۱۰ مركز كرداسة محافظة الجيزة، وذلك على سند من تخلف شرط حسن السمعة في جانب المطعون على ترشحه المذكور.

وثبت أن طلب ترشح سعيد سعد سعيد خميس وشهرته «سعيد حساسين» - المدعي عليه الرابع - وكان الثابت من كتاب قسم التسجيل الجنائي بإدارة المعلومات الجنائية بقطاع الأمن، أنه بالكشف مركزيا بقطاع الأمن العام على المدعو سعيد سعد سعيد خميس حساسين تبين أنه سبق الحكم عليه في العديد من القضايا «خيانة أمانة - منكر - شبك - تبديد - جنحة مباشرة عرض سلعة - غش أغذية -سرقة تيار كهربانی - تعدى على ارض الدولة - مصنفات فنية - إتلاف ».

استبعاد «ممرضة» الشرقية

قضت محكمة القضاء الإداري، بتأييد قرار الهيئة الوطنية للانتخابات ورئيس لجنة فحص طلبات الترشح والبت بصفة المرشحين بالشرقية، المتضمن عدم قبول أوراق ترشح ممرضة تدعي بهية محمد مصطفى علي، تبلع من العمر ٥١ عام، لانتخابات مجلس النواب عن الدائرة الثالثة منيا القمح مشتول السوق شرقية، وقضت باستبعادها من السباق الانتخابي.

وحضرت السيدة بسيطة الحال من بلدتها بالشرقية إلى مقر مجلس الدولة بالدقي، لتطعن على حكم استبعادها وعدم قبول أوراق ترشحها، ولكنها لم تحضر صورة مسودة الحكم الصادر ضدها حتى تتمكن من إيداع طعن بقلم كتاب المحكمة الإدارية العليا.

وجاء قرار استبعادها من كشوف المرشحين، لأن أوراقها عير مستوفاة الشروط، ولم تكملها.

سلبية المخدرات تعيد مرشحة أسيوط

قضت محكمة القضاء الإداري، الدائرة الأولى بأسيوط، اليوم الأربعاء، بإلغاء قرار استبعاد ريهام عبدالفتاح علي رضا، المرشحة عن الدائرة الأولى ومقرها قسم أول أسيوط، بسبب تعاطي المخدرات، وإعادتها لكشوف المرشحين المقبولين لانتخابات مجلس النواب 2020، بنفس رمزها "الفراشة".

يأتي ذلك بعد ثبوت سلبية عينة التحاليل التي أجراها الطب الشرعي للمرشحة بناءًا على طلب المحكمة.

وبدأت الدعاية الانتخابية لـ مجلس النواب في محافظات المرحلة الأولى يوم 5 أكتوبر وحتى يوم 18 أكتوبر حيث يبدأ الصمت الانتخابي، فيما تبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين بمحافظات المرحلة الثانية من يوم 18 أكتوبر وحتى يوم 1 نوفمبر حيث يبدأ الصمت الانتخابي.

وتجرى عملية الانتخابات، في المرحلة الأولى في دوائر 14 محافظة هي الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومي 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومي 23 و24 نوفمبر في الداخل.

وبالنسبة لمحافظات المرحلة الثانية فهي 13 محافظة وهى القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وذلك أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومي 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومي 7 و8 ديسمبر في الداخل.

أقرا أيضا : انتخابات مجلس النواب.. هذا الحد الأقصى للإنفاق لمرشحي القائمة والفردي

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة