الرئيس السيسي خلال الاجتماع
الرئيس السيسي خلال الاجتماع


بعد لقاء الرئيس بوزير السياحة.. خبراء: الحكومة تساند القطاع بجهود جبارة

مي سيد

الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 - 09:32 م

يعد قطاع السياحة من أهم القطاعات الاقتصادية في مصر، وبسبب الأزمات المتتالية منذ ثورة يناير حتى جائحة كورونا عانى هذا القطاع من مشاكل عديدة أبرزها انخفاض الحركة السياحية الوافدة إلى مصر و منتجعاتها السياحية.


وجاء دور الحكومة المصرية برئاسة المهندس مصطفى مدبولى و بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم و مساندة القطاع السياحي والعاملين به و حل أزمات القطاع، لذلك التقى الرئيس اليوم بوزير السياحة والآثار د. خالد العناني لبحث أهم ملفات القطاع.

أقرا أيضا| توجيه عاجل من الرئيس السيسي بشأن العاملين في القطاع السياحي

منذ أسابيع قليلة قامت الحكومة المصرية برئاسة المهندس مصطفى مدبولى بتقديم عدد حوافز وقرارات وتسهيلات على قطاع السياحة استقبلها خبراء السياحة بفرحة عارمة و وصفها بأنها طوق النجاة بنسبة لصناعة السياحة و للمستثمرين.


و كانت أبرز  قرارات مجلس الوزراء لمساندة القطاع:


•استمرار تخفيض رسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية بالمطارات بالمحافظات السياحية.
•استمرار صرف الإعانة المقدمة من صندوق إعانات الطوارئ للعمال بوزارة القوى العاملة من شهر إبريل و حتى 31 ديسمبر 2020.
•تجديد موافقة مجلس الوزراء على تأجيل سداد المستحقات مقابل استهلاك الكهرباء والغاز والمياه حتى 31 ديسمبر 2020.
•تجديد موافقة مجلس الوزراء على تأجيل سداد الرسوم الحكومية أو مقابل الخدمات ورسوم الانتفاع حتى 31 ديسمبر 2020.
•إرجاء سداد المديونيات المستحق دفعها على المنشآت الفندقية والسياحية عن فترات ما قبل بداية أزمة جائحة كورونا.
•التأكيد على قرار مجلس الوزراء الصادر في الجلسة رقم 72 المنعقدة بتاريخ 1 يناير 2020 بعدم توقيع الحجز الإداري على المنشآت الفندقية و السياحية المتعثرة لمدة عام.


وفي هذا السياق صرح أحمد الوصيف رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية «نتوجه بكل الشكر والعرفان للقيادة السياسية وللحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء و الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار وكل الجهات على الدعم والمساندات الغير مسبوقة التي نعتبرها السبب الرئيسي الذي ساعدنا على الحفاظ و الاستمرار في تقديم الخدمة السياحية في ظل الأزمة الحالية».


وأضاف الوصيف «أن التعاون و التنسيق بين كافة أجهزة الدولة دون استثناء والتي يلمسها كل القائمين على العمل السياحي سواء كان ذلك على مستوى مجلس الوزراء أو اللجنة الوزارية للسياحة و الآثار برئاسة رئيس مجلس الوزراء تدعونا لبذل مزيدا من الجهد و دراسة كيفية تعظيم مشاركة القطاع الخاص في شتى النواحي وخاصة في الترويج للمنتج السياحي المصري خلال الفترة الوشيكة القادمة.»


ومن  جانبه قال رئيس جمعية مسافرين للسياحة والسفر و عضو جمعيتي مستثمري مرسي علم و جنوب سيناء د. عاطف عبد اللطيف أن الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تقف بجوار قطاع السياحة وتسانده في ازمته الناتجة عن انتشار وباء فيروس كورونا عالميا والتوقف شبه التام للقطاع.


وأكد د. عاطف عبد اللطيف ان قطاع السياحة لم يتحرك بشكل ايجابي حتى الان نتيجة الى استمرار ازمة كورونا ولذلك لا يستطيع الوفاء بالالتزامات الموجودة عليه ولهذا اتخذت الحكومة بتوجيهات من الرئيس السيسي حزمة التيسيرات الجديدة الخاصة بقطاع السياحة خاصة انها لديها قناعة بأهمية السياحة وما تحققه في حالة استقرارها من موارد للدول ودخل كبير من العملة الصعبة وتوفير فرص عمل وتحريك العديد من النشاطات الصناعية والزراعية والتجارية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة