صورة من مناظرة مايك بنس وكامالا هاريس - رويترز
صورة من مناظرة مايك بنس وكامالا هاريس - رويترز


مناظرة النواب| هل أصلح بنس وهاريس ما «أفسده» بايدن وترامب؟

آية سمير

الخميس، 08 أكتوبر 2020 - 07:02 ص


في محاولة لإدارة مناظرة أكثر عقلانية وهدوء من المناظرة الرئاسية الأولى للرئيس دونالد ترامب والنائب الديمقراطي جو بايدن، حرص كل من مايك بنس وكامالا هاريس في مناظرة النواب، الأربعاء 7 أكتوبر، على الحديث بدون مقاطعة بعضهم البعض أو التلاسن بشكل مسيء، وهو ما حدث في المناظرة الرئاسية الأولى وأدى لوصفها على أنها "أسوأ مناظرة في تاريخ أمريكا".


على مدار 90 دقيقة تحدث النواب في قضايا كورونا، والاقتصاد والتغير المناخي، والانتخابات الأمريكية والعنصرية، والمحكمة الأمريكية العليا وهي تقريبًا نفس القضايا التي شملتها المناظرة الرئاسية الأولى بين ترامب وباين.


حاول النواب في الوقت الذي أتيح لهم الدفاع عن وجهة نظر مرشحيهم وتوضيح تصريحاتهم السابقة، خاصة تلك التي أثارت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي أو في التقارير الإعلامية مثل عدم إدانة ترامب للعنصرية في الولايات المتحدة خلال مناظرته الأولى.


حاولت كامالا هاريس خلال المناظرة أن تستغل التطورات الأخيرة التي حدثت في البيت الأبيض، وتحديدًا إعلان إصابة الرئيس الأمريكي وزوجته ميلانيا ترامب بفيروس كورونا المستجد للتأكيد على سوء إدارة الرئيس الأمريكي وحكومته مع الملف بالكامل وقالت في تصريحاتها: "هذا ما يبدو عليه فشل الإدارة في التعامل مع ملف ما".

إقرأ أيضًا: تايم لاين| 72 ساعة قضاها الرئيس الأمريكي في المستشفى

ووفقًا لشبكة سي إن إن، فإن تصريحات هاريس فيما يخص ملف كوفيد-19 كانت من أقوى النقاط التي استغلتها لمصلحتها ولمصلحة المرشح الديمقراطي جو بايدن خلال المناظرة.


إلا إن تعامل هاريس القوي مع هذا الملف لم يستمر طوال المناظرة، فعلى سبيل المثال، تجنبت السياسية البارزة الإجابة عن سؤال يخص المحكمة الأمريكية العليا، وهو الأمر الذي تم تسجيله كأحد نقاط الضعف في خطابها.


ومن أهم تصريحات كامالا هاريس خلال المناظرة التي أدارتها الصحفية سوزان بيدج، تصريحها بأن إدارة ترامب خسرت الحرب التجارية التي اشعلتها مع الصين بخسارتها لعدد كبير من الوظائف، مستغلة هذه الحجة لتؤكد أن خطة بايدن ستوفر ملايين الوظائف، أي أكثر مما وفرت إدارة ترامب على مدار الأربعة سنوات الماضية.


كما أشارت لتجاهل ترامب لآراء الخبراء والعلماء، قائلة: "إدارة ترامب لا تؤمن بالعلم".


فيما يخص ملف العنصرية، اختارت هاريس كلماتها بعناية لتصف الحادث الذي تعرض له المواطن الأمريكي جورج فلويد والذي أدى قتله وإهانته على ايدي الشرطة الأمريكية إلى خلق حالة من الغضب الشعبي والتي امتدت على مدار أيام. وفي مقابل وصف المظاهرات بـ"أعمال شغب" من قِبل نائب ترامب مايك بنس، وصفتها كامالا على أنها مظاهرات سلمية.


أما مايك بنس، الذي يصف نفسه عادة بأنه "مسيحي، محافظ وجمهوري" بهذا الترتيب، فقد كان يتميز الليلة بالهدوء والرصانة في الإجابة على بعض الأسئلة، مما جعل أدائه أكثر تميزًا من أداء الرئيس الأمريكي ترامب الذي كان سببًا أساسيًا لخلق حالة من "الفوضى" في المناظرة الرئاسية الأولى.

 

إقرأ أيضًا: فيديوجراف..من هم نواب المرشحين للرئاسة الأمريكية؟


ظهر بنس هادئ وواثق منذ اللحظة الأولى، ووصفة عدد من متابعي المناظرة مع شبكة سي إن إن الأمريكية بأنه كان "واثقًا" طوال الـ90 دقيقة.


تمكن بنس من توضيح بعض النقاط فيما يخص خطة الرئيس ترامب، واستخدم كلمات أكثر ذكاءًا مما قاله ترامب خلال 90 دقيقة، في 29 سبتمبر الماضي.


"توقفي عن اللعب بحياة الناس من أجل السياسة".. كانت العبارة التي رددها النائب مايك بنس أكثر من مرة على مدار المناظرة مستعينًا بخبرته القديمة كمحاور جيد، الأمر الذي وصفته الشبكة الأمريكي بأنه محاولة لـ «قلْب الترابيزة» على النائبة الديمقراطية.


كما حاول بنس خلال المناظرة الهجوم على خطة بايدن الاقتصادية، من خلال مهاجمة إدارة ترامب -كالعادة-، قائلاً: "إن الشعب الأمريكي خسر 100 ألف وظيفة بسبب قرارات أوباما." وأن بايدن سيكون بحاجة لـ"عصى سحرية" من اجل إعادة تلك الوظائف مرة أخرى.


ولأن هجوم إدارة ترامب على إدارة أوباما السابقة ليس أمرًا جديدًا، فقد استغلت هاريس ذلك لمصلحتها قائلة إن ترامب "مهووس بتدمير كل الإنجازات التي حققتها إدارة ترامب"، مشيرة للاتفاقات التي قام ترامب بمهاجمتها والانسحاب طوال الفترة الماضية، والتي نفذها الرئيس السابق ترامب.


تمسك بنس خلال المناظرة على موقف ترامب من الصين رغم مهاجمة كامالا له، قائلا، إنه يجب أن يتم توجيه اللوم للصين من أجل فيروس كورونا، وأن إدارته ستقف بشده ضدها ومن أجل محاسبتها.

إقرأ أيضًا: إنفوجراف| أبرز 5 تصريحات لبنس وهاريس بمناظرة النواب
 


ومن الملفات التي تحدث فيها بنس بقوة، كانت مواقف الإدارة الأمريكية في مواجهة إرهاب تنظيم داعش وقتلها كل من أسامة بن لادن وقاسم سليماني.


لا تكتسب مناظرات النواب في الانتخابات الأمريكية عادة أهمية كبيرة ولا تجتذب عدد كبير من المشاهدين، إلا إن الظروف التي تمر بها الانتخابات الرئاسية وإعلان الرئيس ترامب إصابته بفيروس كورونا الجمعة الماضية، 2 أكتوبر، أثارت الكثير من الانتقادات والتساؤلات حول إدارة ترامب وحالة النائب مايك بنس الصحية، وإن كان حاملا للعدوى رغم سلبية فحوصاته.


عٌقدت المناظرة الأولى والوحيدة بين نائبة المرشح الديمقراطي جو بايدن، ونائب الرئيس الأمريكي الحالي ترامب، في مدينة سولت ليك، بولاية يوتا الأمريكية، حيث استمرت لمدة 90 دقيقة وأدارتها الصحفية، سوزان بيدج.


تعتبر كامالا هاريس هي المرأة الملونة الأولى التي تشارك في مناظرات النواب في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي صاحبة مشاركات سياسية بارزة في الولايات المتحدة وتبلغ من العمر 55 عامًا.


  
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة