بيشوي أبيب أحد طلاب الدراسات العلمية بقسم الكيمياء
بيشوي أبيب أحد طلاب الدراسات العلمية بقسم الكيمياء


فيديو| تفاصيل فوز طلاب بالجامعة الأمريكية فى مسابقة دولية

رأفت ماهر

الخميس، 08 أكتوبر 2020 - 11:50 ص

حصل فريق طلابي متعدد التخصصات في الجامعة الأمريكية على المركز الثانى فى فئة جائزة إلهام الجمهور فى مسابقة "SensUs 2020" الدولية، التي أقيمت من قبل جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا وذلك بشكل افتراضي . 

وقال بيشوي أبيب أحد طلاب الدراسات العلمية بقسم الكيمياء، إن الفرق المشاركة اخترعت أجهزة استشعار بيولوجية طبية لقياس مؤشرات الأمراض أو الأدوية العلاجية في دم المريض، موضحا أن الفريق يتكون من 7 طلاب من التخصصات المختلفة كافة، ودخل الفريق المنافسة تحت إشراف الدكتور حسن عزازي رئيس قسم الكيمياء بالجامعة الأمريكية. 

وأضاف، أن هذه المسابقة شاهدت مشاركة 15 جامعات من أوروبا وأمريكا وكندا والصين، إذ دارت المسابقة حول ابتكار أجهزة استشعار بيولوجية لعلاج مرض الصرع عبر قياس أداء دواء unbound valproate المستخدم في علاجه، وقدم كل فريق خطة عمل كاملة حول جهاز الاستشعار البيولوجي، لمتابعة تركيز الدواء في الدم باستمرار حتى لا يسبب أضرارًا على الجسم. 

وتابع: "الجهاز يشبه جهاز الجلوكوز الذي يستخدمه مريض السكر لكي يستطيع متابعة تركيز الجلوكوز في الدم"، فيما قالت آية علام عضو بالفريق، إن الفريق واجه عدة مشكلات منها أزمة كورونا، حيث لم تكن المعامل جاهزة لإجراء التجارب اللازمة لاختراع الجهاز. 

أشار قائلًا: "لم نعد مطالبين بتقديم الجهاز نفسه هذا العام بسبب أزمة كورونا واستحالة السفر إلى هولندا بسبب غلق الطيران، على غرار ما كان يحدث في الأعوام الماضية، لكن تقديم الفكرة هو الشيء الأساسي، وتصور حول تطبيقها، محاولة لتصنيع الجهاز". 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة