صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حقيقة مشاركة المصريين بالخارج في انتخابات النواب بدون الرقم القومي

محمود كساب

الخميس، 08 أكتوبر 2020 - 01:02 م

فتحت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، باب الترشح لانتخابات مجلس النواب، من 17 سبتمبر حتى 26 سبتمبر الجاري.

وبدأ التسجيل للمصريين في الخارج، من الأحد 27 سبتمبر ومستمر حتى السبت 10 أكتوبر الجارى، ويظهر للناخب رقم التسجيل، إذا ثبت قيد اسمه بقاعدة بيانات الناخبين، ويحتفظ بالرقم دون إطلاع أي شخص آخر عليه، حتى نهاية العملية الانتخابية، كما يتم إرسال الرقم على البريد الإلكتروني، الذي يتم التسجيل، وتم تحديد أيام 21 و22 و23 أكتوبر بالمرحلة الأولى، وأيام 4 و5 و6 نوفمبر بالنسبة للمرحلة الثانية، لمشاركة المصريين بالخارج في العملية الانتخابية.

أقرا أيضا| استبعاد «حساسين» ومرشح «الترمادول».. أهم الطعون في ماراثون «النواب»

وتسائل عدد من المصريين بالخارج، عن إمكانية المشاركة والتسجيل في الموقع الإلكتروني، للهيئة الوطنية للانتخابات، في حالة عدم وجود بطاقة رقم قومي للمصري بالخارج.

من جانبها، أكد الهيئة الوطنية للانتخابات، أن من لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي، قبل صدور قرار دعوة الناخبين لاستحقاق انتخابي مقبل، غير مدرج بقاعدة بيانات الناخبين، وبناء عليه لن يتمكن من التصويت في هذا الاستحقاق، ويمكنك استخراج بطاقة رقم قومي، من خلال البعثات للسفارة / القنصلية المصرية بالدولة، التي تقيم بها لتتمكن من التصويت في أي انتخابات أو استفتاءات مقبلة.

ويشكّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشّح في كل منهما، ويحق لرئيس الجمهورية، تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة