المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف
المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف


الكرملين يعرب عن قلق عميق مما يحدث في قرغيزستان

أ ش أ

الخميس، 08 أكتوبر 2020 - 02:19 م

أعرب المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف عن قلق بلاده العميق إزاء ما يحدث في قرغيزستان ، مشيرا إلى أن الوضع هناك أشبه بفوضى عارمة.

وقال بيسكوف في تصريح صحفي اليوم الخميس: "إن تطور الوضع في قيرغيزستان يثير قلقنا العميق بالفعل، فهذا البلد شريك لنا، ونحن نعمل في سياق التكامل في إطار الاتحاد الأوراسي ورابطة الدول المستقلة، وبالتالي كل ما يحدث هناك مهم للغاية بالنسبة لنا"، مشيرا إلى أن الوضع في قرغيزستان يشبه العبث والفوضى.

وأضاف المتحدث الصحفي للكرملين :" نأمل أن تساعد جهود مجلس الأمن ورئيس لجنة الدولة للأمن القومي في هذا البلد بطريقة ما في استقرار الوضع"، مؤكدا عدم وجود معلومات لديه عن احتمال وجود رئيس قرغيزستان سورونباي جينبيكوف في روسيا. 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح أمس الأربعاء بأن ما يحدث في قرغيزستان عقب الانتخابات يثير القلق، معربا عن أمله بحل النزاع سلميا.
وشهدت قرغيزستان في 4 أكتوبر الجاري انتخابات برلمانية تقدم إليها 16 حزباً لشغل مقاعد في برلمان البلاد بنسبة مشاركة 56.5 بالمئة. 

ووفقا للنتائج الأولية بعد فرز أوراق التصويت في 98 في المائة من مراكز الاقتراع، فأن أربعة أحزاب فقط قد دخلت البرلمان، ولم تجتاز بقية الأحزاب حاجز الـ7 في المائة ، ونتيجة لذلك تظاهر في العاصمة بيشكيك عشرات من أنصار الأحزاب المعارضة، التي لم تتمكن من دخول برلمان البلاد ، وطالبوا بإلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية وإجراء تصويت ثانٍ على انتخابات المجلس التشريعي للجمهورية. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة