صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حكايات| منين يا بلدينا؟.. الإجابة في «الجلابية الصعيدي»

مصطفى عبدالله ميري

الخميس، 08 أكتوبر 2020 - 04:55 م

 

إذا ذهبت إلى إحدى محافظات مصر، فبمجرد وصولك قد لا تجد صعوبة في معرفة مدى أهمية الجلباب البلدي لدى أهل الصعيد، وللوهلة الأولى تشعر أن ذلك الزي المتوارث أبًا عن جد، هو نفسه في جميع محافظات الجنوب، لكن أهل الصعيد يعرفون الفرق جيدًا، فلكل محافظة طريقتها في تفصيل الجلباب الخاص بها.

وفي أحد الأفراح الذي ينتمي فيها العريس إلى محافظة سوهاج، قال لي أحد الأصدقاء أن الشخص الواقف في هذه الزاوية ليس صعيدي، وأنه عرف ذلك من جلبابه الذي يرتديه فهو ليس كما يفضله «أهل الصعيد»، ما دفعنا لمعرف طريقة لبس الجلباب لكل محافظة.


محافظة قنا

يقول أحمد سعد من شباب محافظة قنا، يُعتبر الزي الرسمي للرجال في قنا هو عبارة عن الجلباب البلدي الذي يتم تفصيله بصورة فضفاضة تناسب الجسد لصاحبه، ويتم ارتداء ملبس خفيف أسفلها يسمى «تقشيطة» لإضفاء المزيد من المهابة والجمال على الجلباب، والعمة تكسو الرأس للرجال وغالبًا ما يضعون على أكتافهم قفطان يتغير حجمه، وهو ما زال حتى الآن ملبس الكبار والصغار من الشباب والرجال في مختلف قرى ومدن قنا.


العدبة..
إن غطاء الرأس يستخدم في الصعيد نتيجة الجو الحار، وهي عادة انتقلت إلينا منذ أيام الفراعنة، وهي عبارة عن منديل يُربط بطريقة معينة على الرأس لحمايتها من الشمس ثم تطور إلى الطاقية الفلاحي، ومن أجل إحكام الطاقية بدأ اختراع العمامة التي تصنع من «الدبلان» حتى أصبحت شعار للصعايدة حاليا، وأن طريقة لف العمة تختلف من مكان لآخر، فهناك من يقومون بلف العمامة وتنتهي بجزء يسمى «العدبة»، كما أن مشايخ العرب يقومون بلف عمامتين فوق بعضهما البعض وليس عمامة واحدة خاصة في مناطق دشنا وفرشوط، لذلك يمكن لأصحاب الخبرة أن يتعرفوا على الشخص من طريقة ربط العمامة.

 

ويشير سعد، إلى أن كل شخص له طريقة مختلفة في لف «العمة»، كما أنها ترمز إلى شخصيته ومكانته الاجتماعية في كثير من الأحيان، إذ يلبس صغار التجار «عمة» قصيرة طولها مترين فقط، بينما يلبس التاجر الكبير أو كما يسمونه شاهبندر التجار «عمة» كبيرة يصل طولها إلى 6 أمتار أحيانا لتعكس ثرائه وقدرته المالية الكبيرة.

ويقول توجد العديد من الأمثال الشعبية المرتبطة بالعمة من أشهرها مقولة «من كبرت عمته الناس كلها في لمته» أي أن الشخص الثري الذي يرتدي عمة كبيرة يحظى بوجود الكثير من المقربين إليه بخلاف الشخص الفقير الذي لا يمتلك عمامة كبيرة. 

 

 

قد يعجبك________________________________

حكايات |«شجر الموز طرح» بالقليوبية.. الأرض الطيبة رزق الفلاحين «من 100 سنة»

 

_________________________

محافظة الأقصر 

 

يتابع سعد،  أما محافظة الأقصر بها أنواعا كثيرة للجلابيب فهناك الجلابية البلدي والجلابية الشريعي والجلابية الإدريسي، ويضيف أن الشباب يعشقون الجلابية الإدريسي سواء بلياقة أو نصف لياقة أما كبار السن يفضلون الجلابية البلدي، ويتمتع الجلباب البلدي بمشتقات يرتديها كثير من هواة ارتداء الجلباب منها «السديري والقميص والقفطان»،  ويعبر الجلباب عن الوجاهة لمرتديه، وفقًا لما ذكره الترزي حمام. 

محافظة المنيا

يقول طه بكر، إن جلباب محافظة المنيا يمتاز بفتحة صدر قصيرة، واكمام واسعة ولكن أقل من جلباب أسيوط وقنا، ويلبس قاطنها تحتها قفطان بلدي، وأما العمة فيرتديها كبار السن، أما الشباب يرتدون الجلباب البلدي بدونها، وتكون في أغلب الأحيان الجلباب بدون «ياقة»، ويوجد من هي بنص ياقة وياقة كاملة، وأنواعها جلباب كلفة كاملة ونص كلفة وبدون كلفة ويتفاخر أهلها بها.

 

 

قد يعجبك ___________________________________

حكايات| عصير القصب.. مشروب الروقان و«هدنة المصريين»

________________________

محافظة أسيوط

بالإضافة إلى أن الجلابية البلدي هي الزى الرسمي لأغلب للرجال سواء بالمراكز أو بالقرى أو بالمدينة نفسها.

ويقول أحد أهالي مركز أبوتيج تختلف تصميمات الجلابية البلدي باختلاف احتياج الشخص لها، فهناك عدة تفصيلات يقوم بعملها الترزي المخصص للجلابية البلدي، سواء كانت جلابية بلدي عادية أو قفطان أو إسكندرانى، ويتراوح سعر المتر في أقمشة القفطان مابين 200 الـ300 جنيه، وأما الأنواع الأخرى من الجلابيب فلا تتعدى الـ400 جنيه من القماش للتفصيل، ولا يصنف لبس الجلابية بأسيوط طبقًا للحالة المادية للشخص أو ظروفه الوظيفية فعلى الأغلب جميع الفئات العمرية  بأسيوط يرتدون الجلابية. 


محافظة الشرقية

أما محافظة الشرقية فتختلف عن باقي المحافظات، فاختيارات الأقمشة تأتي على حسب إمكانيات كل شخص المادية، أما بالنسبة لأنواع وأسعار التفصيل فهي تتراوح ما بين 100 جنيه لـ300 جنيه حسب التطريز والشكل المطلوب.

وعن شكل الجلابية فهناك جلباب نصف «ياقة» وهناك «ياقة» كاملة تشبه «ياقة» القميص، ومن أهم مميزات أهل الريف في الشرقية، الحافظ على ارتداء الجلابية البلدي للرجال حتى الشباب الجامعي والموظفين يحرصون على ارتداء الجلباب البلدي.

وتكون الجلابية من الصوف أو أنواع أخرى بحسب القدرة المادية، وغطاء الرأس يكون الطاقية الصوف وعليها الشال الأبيض أو شاملة وهي قطعة من الصوف تشبه الكوفية.

قد يعجبك أيضاً  _________________________________

حكايات| «سيارة فيروز» ملاكي ومطبخ متنقل.. حلم أسرة تحول لحقيقة

حكايات| الأسطى عبده «بيتهوفن مصر»..ميكانيكي كفيف «ايده تتلف في حرير»

حكايات| ذكرياتك مع حازي مازي والسبع طوبات.. حين تتحول كرة الشارع لأسلوب حياة

حكايات| صناعة الشموع.. «ورش الغورية» صامدة في وجه المستورد

حكايات |«شجر الموز طرح» بالقليوبية.. الأرض الطيبة رزق الفلاحين «من 100

_________________________________

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة