أبوتشت
أبوتشت


«انت من أبوتشت ولا أبو طشط».. أهالي قنا يواجهون السخرية بـ«التاريخ»

أبو المعارف الحفناوي

الجمعة، 09 أكتوبر 2020 - 04:46 ص

"أنت من أبوتشت ولا من أبو طشط"، كلمات يواجهها أهالي مركز أبوتشت، عندما يذهبون إلى القاهرة، ما تسبب ذلك في حالة من الغضب لدى المنطقة، وقرروا أكثر من مرة مواجهة هذه السخرية، بتدشين حملات على فيسبوك تحت مسمى "بتشتاوي وأفتخر".

أبوتشت وأمريكا

 مركز أبوتشت، هو أول مركز في محافظة قنا، وهو من أعرق المراكز، ويبلغ عدد سكانه قرابة نصف مليون مواطن، ويطلق عليه هنا في قنا " مركز العائلات"، لأنه يوجد به عائلات عريقة مشهود لها بالقيم أمام الجميع، كما أن من المعروف عن هذا المركز بأنه يتخذ مبدأ الانتخابات الأمريكية، فهو واحد من أبرز الدوائر الانتخابية بالمحافظة، إذ لم يحصل أي نائب عن الدائرة على مدى تاريخها على عضوية المجلس لأكثر من دورتين متتاليتين.

اقرأ أيضا|العثور على فتاة الإسكندرية المتغيبة

أصل التسمية

يقول محمود مدني، الباحث الأثري، إن أبوتشت قرية قديمة عرفت في النصوص المصرية القديمة باسم بر- جاجا أي مكان القمة ثم أصبحت في القبطية بجوج، ثم عرفت باسم بتشت ثم حرفت إلى أبتشت.

وقد كانت مدينة أبوتشت الحالية في العصور الوسطى تعرف بقرية ابن يغمور، وابن يغمور هو الأمير جمال الدين موسى بن يغمور توفي سنة 663هـ بالمدينة ولما دفن فيها عرفت باسمه، وورد اسمها في إحصاء سنة 1882 باسم أبتشت من توابع ناحية قصير بخانس، ثم فصلت عنها إداريًا وماليًا باسم أبوتشت سنة 1892م.

ولما أعادت وزارة المالية طبع جداول أسماء البلاد 1928م، وردت باسم أبوطشت والآن رجعت إلى الاسم السابق أبوتشت، وما زالت به في جدول المالية حتى الآن.

ويوضح مدني أن تغيير الأسماء خاصة المكتوبة في المخطوطات الدولية يؤثر عليها بشكل كبير، مثل حمرة دوم وأبيدوس والعرابة وغيرها، لافتًا أن هناك أبحاث كبيرة على هذه المناطق ومن الصعب محو التاريخ بتغيير الاسم.

ويضم المركز عدد كبير من القرى، مثل الكرنك، وخوالد القارة، والقارة، والحسينات، وأبوشوشة، وخوالد أبوشوشة، والرزقة، والقليعية، والسليمات، والشرقي سمهود، وسمهود، والنجمة والحمران، والكعيمات، والعضاضية، وبخانس، وقصير بخانس، والخزان، والنزلة، وكوم مجانين والزرايب والجربا والبراغيت، وغيرها من القرى العريقة، التي أنجبت العديد من المشاهير في كافة المجالات، وأيضًا كان لقرية سمهود تاريخ مشرف في هزيمة الفرنسيين.

محام يطالب بتغيير اسم المركز

وأثارت الدعوى القضائية التي رفعها عمر عبدالسلام، محامي من أبوتشت، في مارس قبل الماضي، للمطالبة بتغيير اسم مركز أبوتشت إلى مركز المجد بسبب سخرية البعض من الاسم، غضب عدد كبير من أبناء المركز الذين استنكروا المسألة متهمينه برفع الدعوى لإثارة الجدل وتحقيق الشهرة من ورائها.

المحامي في الدعوى التي حملت رقم رقم 34884 لسنة 73 قضائية، بواقعة تغيير مسمى قرية البلاّص بقنا لمسماها الحالي "المحروسة"، بسبب شكوى تقدم بها أبناء القرية للرئيس الراحل جمال عبدالناصر، الذي أصدر قرارًا برقم 229 لسنة 1964 نص في مادته الأولى على تسمية قرية البلاص بمحافظة قنا بقرية المحروسة.

الدعوى واجهت كثيرًا من الانتقادات من أهالي المركز، ودشن شبابه حملة "أنا بتشتاوي وأفتخر"، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فيما ألمح كباره، على أن اسم أبوتشت قديم وله تاريخ، وأن الجيل الحالي من الشباب يعتز بهذا الاسم، ولا تضايقهم السخرية التي رفع المحامي الدعوى استنادًا لها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة