كشف أثري جديد بمنطقة سقارة
كشف أثري جديد بمنطقة سقارة


شاهد..الفراعنة يكشفون أسرارهم في اكتشافات أثرية خلال السنوات الأخيرة

رأفت ماهر

الجمعة، 09 أكتوبر 2020 - 09:19 ص

عرضت القناة الأولى المصرية" ، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان " الفراعنة يكشفون عن أسرارهم في آخر اكتشافات خلال السنوات الأخيرة".

وذكر التقرير أنه لازالت أرض مصر مليئة بالكنوز، ويوم بعد الآخر تبوح بالمزيد من أسرارها لتعود وتبهر العالم من جديد باكتشافات أثرية كان آخرها كشف سقارة الذي حوى أكثر من 59 تابوتا مغلقًا منذ 2600 عام، إلى جانب عشرات التماثيل الفريدة التي افتتحت البعثة المصرية موسم الحفريات بعد متابعة أعمالها التي توقفت في إبريل الماضي بسبب جائحة كورونا. 

ومع استئناف أعمال البعثة المصرية، أسفرت جهودها عن الكشف الأثري الأكبر في عام 2020، حيث وجدت المومياوات في كشف سقارة داخل بئر على عمق 10 أمتار تحت الأرض، في كشف أطلق عليه كشف القرن الحادي والعشرين. 

وشهد عام 2017 اكتشاف تمثال ملكي ضخم في منطقة المطرية للملك بسماتيك الأول كما شهد عام 2018 عددًا كبيرًا من الاكتشافات الأثرية في العديد من المناطق الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية، وأبرز تلك الاكتشافات كان اكتشاف مقبرة أحد كبار الموظفين في عصر الأسرة الخامسة التي يرجع تاريخها إلى 4400 عام للكاهن "واح تي"، وهو المشرف العام على القصور الملكية في ملوك الأسرة الفرعونية الخامسة واتضح أن المقبرة لم تمس وعثر بداخلها على أكثر من 60 تمثال كاملا منحوتا بالذهب.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة