المشير أحمد بدوي
المشير أحمد بدوي


حكاوي القاهرة| تعرف على قصة «أحمد بدوي» أشهر شوارع شبرا

محمود كساب

الجمعة، 09 أكتوبر 2020 - 09:25 ص

 

يعد شارع أحمد بدوي من أشهر شوارع القاهرة، حيث يقع في حي شبرا بالمنطقة الشمالية لمحافظة القاهرة، وتميز الشارع بالكثير من العقارات التراثية، وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز  المعلومات عن البطل «أحمد بدوي» الذي لقب الشارع باسمه 

ولد البطل أحمد بدوي في الإسكندرية، في 3 أبريل 1927، حيث تخرج من الكلية الحربية عام 1948 «الدفعة 48»، وشارك في حرب 1948، حيث قاتل في المجدل ورفح وغزة والعسلوج. عين بعد الحرب مدرساً في الكلية الحربية، ثم أصبح مساعداً لكبير معلمي الكلية عام 1958.


سافر في بعثة دراسية إلى الاتحاد السوفيتي، لمدة ثلاث سنوات، حيث التحق بأكاديمية فرونزة العسكرية العليا، وتخرج بعدها حاملاً درجة "أركان حرب" عام 1961، والتحق  بكلية التجارة، جامعة عين شمس ، وحصل على درجة البكالوريوس، شعبة إدارة الأعمال، عام 1974.

أقرا أيضا: حكاوي القاهرة| «دار الفنانين» تحفة معمارية نادرة بالخليفة

التحق بأكاديمية ناصر العسكرية العليا في عام 1972، حيث حصل على درجة الزمالة عام 1972، ثم تولى منصب قيادة فرقة مشاة ميكانيكية، واستطاع مع فرقته عبور قناة السويس، إلى أرض سيناء، في حرب أكتوبر 1973، من موقع جنوب السويس، ضمن فرق الجيش الثالث الميداني ، وتمكن من صد هجوم إسرائيلي، استهدف مدينة السويس.

قامت القوات الإسرائيلية بعملية الثغرة، على المحور الأوسط، اندفع بقواته إلى عمق سيناء، لخلخلة جيش العدو، واكتسب أرضاً جديدة، من بينها مواقع قيادة العدو، في منطقة «عيون موسى» جنوب سيناء، ولما حاصرته القوات الإسرائيلية، استطاع الصمود مع رجاله، شرق القناة، في مواجهة السويس.


فى 13 ديسمبر 1973، رقى إلى رتبة اللواء، وعين قائدًا للجيش الثالث الميداني، وسط ساحة القتال نفسها، وفي 20 فبراير 1974، وبعد عودته بقواته، كرمه الرئيس الراحل محمد أنور السادات في مجلس الشعب ومنحه نجمة الشرف العسكرية.


عُين اللواء أحمد بدوي رئيساً لهيئة تدريب القوات المسلحة، في 25 يونيه 1978،  ثم عين رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة في 4 أكتوبر 1978، وصار أمينًا عاماً مساعدًا للشؤون العسكرية في جامعة الدول العربية، ورقي لرتبة «الفريق» في 26 مايو 1979، ثم عين بعد ذلك وزيرًا للدفاع وقائداً عاماً للقوات المسلحة، في 14 مايو 1980.


في 2 مارس سنة 1981، لقي الفريق أحمد بدوي مصرعه، عندما سقطت به طائرة عمودية، في منطقة سيوة، بالمنطقة العسكرية الغربية، بمطروح، وأصدر الرئيس أنور السادات قراراً بترقية الفريق أحمد بدوي إلى رتبة المشير.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة