ضياء السيد
ضياء السيد


مدربون ينتظرون الفرصة.. ضياء وطلبه ويوسف الأبرز

عمر البانوبي

الجمعة، 09 أكتوبر 2020 - 05:19 م

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، الإجراءات والتعليمات السنوية الخاصة بالقيد لموسم 2020-2021، والتي شهدت بندًا بخصوص انتقال المدرب بين أكثر من ناد في موسم واحد.

وشهدت تعليمات القيد الجديدة وجود بند يمنع أي مدرب من تولي أكثر من ناد حال استقالته من منصبه، أو ناديين على الأكثر حال فسخ تعاقده من قبل ناديه.

وأكد اتحاد الكرة، في تعليمات القيد الجديدة على أن يقود النادي الذي يغير مدربه بتحديد الطرف الذي فسخ التعاقد بشكل رسمي للسيطرة على انفلات سوق المدربين في الدوري المحلي.

وأكد اتحاد الكرة استمرار توثيق عقود المدربين والأجهزة الفنية.

قرار اتحاد الكرة جاء ليمثل ضربة قاضية لسماسرة سوق المدربين بعدما شهدت مسابقة الدوري الممتاز طوال السنوات السابقة ظاهرة "المدرب الدوار" في ظل تولي نفس المدير الفني لـ 3 أو 4 أندية خلال موسم واحد.

وينتظر عدد من الأسماء الفرصة وفقًا للسياسة الجديدة لاتحاد الكرة، وعلى رأسهم ضياء السيد، مدرب منتخب مصر السابق.

ضياء السيد له تجارب ناجحة بدأها مع شباب النادي الأهلي ثم الفريق الأول لنادي إنبي ومنتخب مصر للشباب الذي تألق تحت قيادته في كأس العالم للشباب 2012 بكولومبيا وضم محمد صلاح ومحمد النني وأحمد حجازي ومحمد إبراهيم وأحمد الشناوي.

كما نجح ضياء السيد مع منتخب مصر الأول معاونًا للأمريكي بوب برادلي في الوصول إلى المباراة الفاصلة للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل قبل الخسارة أمام غانا.

ويأتي مجدي طلبة، المدير الفني السابق لفريق النجوم، على رأس القائمة أيضًا، لما له من باع تدريبي كبير بدأ من قطاع الناشئين بالأهلي ثم تولي تدريب عدد من الأندية على رأسها الشعلة السعودي والنجوم وله تجربة مع الألماني تسوبيل في الجونة.

وقال طلبة في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم": "قرار اتحاد الكرة صائب، وكذلك خطوة توثيق عقود الأجهزة الفنية باتحاد الكرة، وهذا ضروري لأي مدرب وللأندية أيضًا".

وأضاف نجم مصر والأهلي السابق: "هناك مرونة في إمكانية تولي المدرب فريق آخر في الموسم ذاته حال فسخ تعاقده من طرف واحد من جانب النادي، وهذا أمر رائع، ويضمن الاستقرار الفني للأندية والمدربين".

واختتم مجدي طلبة: "الأهم الآن وما ننتظره أن يضع اتحاد الكرة ضوابط صارمة لرخص المدربين وأن يكون الحصول عليها وفقًا للدراسة الحقيقية واختبارات نزيهة لضمان جودة المدربين ورفع قيمة الرخصة الفنية".

وفي السياق ذاته، أصبح اسم محمد يوسف، المدير الفني السابق للنادي الأهلي، مطروحًا للعودة إلى الساحة وتولي القيادة الفنية لأحد الأندية في الموسم الجديد.

وقال محمد يوسف في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: "هو أمر إيجابي بعد فترة طويلة من ترك الساحة دون أي قيود على انتقالات المدربين بين الأندية، ولكن يجب أن يكون الأمر بالتدريج وعلى النادي والمدرب".

وأوضح المدير الفني للأهلي بطل إفريقيا 2013: "يجب أن يكون الأمر على النادي مثله مثل المدرب فيمكن للنادي استقدام مدربين اثنين بحد أقصى خلال موسم واحد، وأن يمنح الفرصة للمدرب أن يقود فريقين بحد أقصى".

واختتم: "يجب أن يتم الأمر بشكل تدريبي بعد فترة طويلة دون أي قيود، وفي النهاية هي خطوة ستمنح عدد من المدربين الفرصة للظهور مع أندية الدوري الممتاز مجددًا".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة