صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الجمعة.. التربيع الأخير للقمر بسماء الوطن العربي

ناريمان محمد

الجمعة، 09 أكتوبر 2020 - 06:31 م

 

يضئ القمر، ماقبل منتصف ليل، اليوم الجمعة 09 أكتوبر 2020، يتبع ذلك وصوله لحظة التربيع الأخير عند الساعة 02:39 فجرا بتوقيت القاهرة (12:39 بعد منتصف الليل بتوقيت جرينتش)، ويكون بذلك قطع ثلاثة أرباع مداره حول الأرض خلال الشهر.

يرصد القمر عاليا في قبة السماء بالتزامن مع بداية شروق شمس، السبت، مع خلفية السماء الزرقاء، وسيبقى مشاهدا إلى يغرب عند الظهر حسب التوقيت المحلي.

من المعروف، أن القمر يدور حول الأرض مرة كل أربعة أسابيع وتكون النتيجة دورة أطواره من الاقتران وهلال بداية الشهر والتربيع الأول مرورا بالأحدب المتزايد ثم البدر المكتمل، وبعد ذلك الأحدب المتناقص ثم التربيع الأخير وهلال نهاية الشهر ويعود إلى الاقتران من جديد مره كل 29.5 يوم، وهذه الحركة تعني ايضا بأن القمر يتحرك سريعا عبر السماء، فمن ليلة الى الليلة التالية يقطع القمر 13 درجة في قبة السماء، وهذا يجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالي الساعة كل يوم.

وتعتبر فترة التربيع الأخير، يظهر نصف القمر ونصفه الأخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضئ والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد وهي فرصة مثالية للرصد والتصوير الفوتواغرافي.

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، خلال بضعة أيام مقبلة سوف تتقلص المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادا لوقوعه في الاقتران لشهر ربيع الأول 1441.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة