مشاهد من  أول محطة مصرية للطاقة الشمسية بالمعادي
مشاهد من أول محطة مصرية للطاقة الشمسية بالمعادي


حكايات| حلم أنهته الحرب العالمية.. اختفاء أول محطة مصرية للطاقة الشمسية

حنان الصاوي

السبت، 10 أكتوبر 2020 - 01:07 م

المكان صحراء المعادي، الزمان عام 1911.. رأى المهندس الأمريكي فرانك شومان، في هذه البقعة من العالم مشروع حياته، حيث تغمر آشعة الشمس هذه الأرض، فقرر وضع حجر الأساس لأول محطة للطاقة الشمسية في العالم.

 

أراد «شومان» أن يعمل في مجال تخصصه بالطاقة الشمسية، وينشر تلك الفكرة الجديدة للعالم عبر الصحراء المصرية، وزاد من عزمه على تنفيذ مشروعه موافقة الحكومة المصرية على تجربة تقنيته الجديدة في أراضيها وفي البقعة التي اختارها، كما وفرت كافة الإمكانيات اللازمة لنجاحه.

 

بدأ المهندس الأمريكي في بناء حلمه، في العام 1912، وخصصت له نمرة 6 شارع 101 بضاحية المعادي، وأكمل أعمال الإنشاءات في عام 1913، ووفرت له الحكومة الأرض والعمالة من مهندسين وفنيين مصريين متخصصين.

 

عملت محطة المعادى بطاقة 5 جامعات للطاقة الشمسية، يبلغ طول كل منها 62 مترا بعرض 4 أمتار، مع مسافة فاصلة تبلغ 7 أمتار، واستمر تشغيل المُحركات لفترة أقل من عام، وكانت المحطة المصرية أول وحدة رفع طاقة شمسية بحجم صناعي في العالم.

اشتهر «شومان» وبات عالما يصبو إليه الإعلام فأجرى حوارات مع أحد الصحف الأجنبية وقال في أحده: «مصر هي المكان الأفضل لإقامة محطات للطاقة الشمسية»، حيث استغل أهمية مصر بين العالم لنشر فكرته.

 

 

استمرت المحطة في أعمالها لمدة عام واحد فقط، لتأتي رياح الحرب العالمية الأولى لتبدد مجهود «شومان ورفاقه»، واختفت محطة المعادي منذ ذلك الحين، وفقدت مصر فرصة أن تكون مركز الطاقة الشمسية في العالم.

 

انتهت مهمة «شومان»، في مصر، فسافر إلى ألمانيا وعرض فكرته على البرلمان الألماني، الذي استمع له وانتشرت فكرته منذ ذلك الحين، وفي عام 1914 سافر إلى بلاده وتحديدًا فيلادلفيا للاحتفال بإنجازاته.


 
حاولت «بوابة أخبار اليوم»، الذهاب إلى هذه النقطة في حي المعادي، إلا أن الصحراء تحولت إلى عقارات وحدائق، وحتى أطلال المحطة لم تعد موجودة، كما قالت كما صالت مصادر بوزارة الكهرباء، إن المحطة من قديم الأزل ولا نملك معلومات كثيرة عنها في أرشيفنا، وما تبقى منها بعض الصور ورسوم الإنشاءات.

 

 

قد يكون قد فات مصر فرصة كبيرة قبل أكثر من 100 عام، لأن تكون رائدة الطاقة الشمسية، إلا أنها اليوم تملك أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بالعالم وهي محطة بنبان .

 

ويعتبر مشروع بنبان من أكبر المشروعات الاستثمارية في قطاع

النظيفة بقيمة 2 مليار دولار عن طريق وجود 32 شركة، بلغ قدرة كل محطة 50 ميجا وات، يعد أكبر تجمع لمحطات طاقة شمسية بنظام الخلايا الفوتوفولتية بدون تخزين على مستوي العالم، إذ تبلغ قدرة المشروع 1465 ميجا وات بالمشاركة مع القطاع الخاص.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة