صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


رئيس حكومة يكلف نفسه بـ«17 حقيبة وزارية»

أحمد نزيه

السبت، 10 أكتوبر 2020 - 05:40 م

كلف مارك براون، رئيس وزراء جزر كوك الجديد، نفسه بـ17 حقيبة وزارية في حكومة بلده الجديدة، في سابقة نادرة الحدوث في أية حكومة في العالم.

وفي بعض الأحيان يتولى رئيس الوزراء أكثر من حقيبة وزارية، مثلما حدث في فترة من الفترات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حينما تولى إلى جانب رئاسة الحكومة وزارات الخارجية والصحة والتعليم والدفاع، لكن أن يشغل رئيس الوزراء سبع عشرة وزارة إلى جانب عمله رئيسًا للحكومة، فهذا أمرٌ غريبٌ للغاية.

الوزارات التي أسندها براون لنفسه هي حقائب الخارجية، الهجرة، المالية، الطاقة، الموارد المتجددة، الشرطة، الاتصالات والموارد البحرية والموارد الطبيعية وغيرها، كما يشغل منصب المدعى العام ووزارة العدل، وذلك نقلًا عن صحيفة "الجارديان" البريطانية.

ومن المتوقع أن ينيب رئيس الحكومة مارك براون آخرين في بعض مسؤولياته الكبيرة في الحكومة في الأشهر المقبلة.

جزر كوك باختصار

وجزر كوك تقع في منطقة أوقيانوسيا بالقرب من نيوزيلندا، وهي تسمى نسبةً إلى المستكشف الإنجليزي جيمس كوك، مكتشف نيوزيلندا وأستراليا.

وأصبحت جزر كوك محمية بريطانية عام 1770، وتم نقل إدارة الحكم إلى نيوزيلندا في سنة 1900. وفي سنة 1965 اختار السكان المقيمين في الأرخبيل الاتحاد الحر مع نيوزيلندا.

ورغم تمتعها بالحكم الذاتي والاستقلالية إلى أن جزر كوك لا تحظى بعضوية في منظمة الأمم المتحدة، باعتبار أنها تتبع نيوزيلندا بصورةٍ إدارية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة