صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أزمة أرمينيا وأذربيجان..من «بداية الصراع» إلى «إعلان الهدنة»

أحمد نزيه

السبت، 10 أكتوبر 2020 - 09:37 م

دخل اتفاق وقف إطلاق النار في إقليم ناجورنو قرة باغ، الذي رعته روسيا، حيز التنفيذ بدءًا من اليوم السبت 10 أكتوبر، واضعًا حدًا لمعارك قوية في الإقليم دامت لاثني عشر يومًا.

واتفقت أذربيجان وأرمينيا على وقف لإطلاق النار في منطقة ناجورونو قرة باغ الانفصالية يبدأ ظهر السبت، بحسب ما أعلنت الخارجية الروسية بعد مفاوضات في موسكو بين وزيري خارجية البلدين، ليعم الهدوء النسبي في الإقليم بعد معارك ضارية خلال الأيام الماضية.

بداية الأحداث

وبدأت وقائع الأحداث قبل نحو أسبوعين، يوم 27 سبتمبر، حينما بدأت المناوشات العسكرية بين القوات الأذرية وإقليم ناجورنو قرة باغ الانفصالي، المدعوم من أرمينيا.

وقالت وزارة الدفاع في إقليم ناجورنو قرة باغ الانفصالي حينها إنها دمرت أربع طائرات هليكوبتر و15 طائرة مسيرة و10 دبابات لأذربيجان خلال اشتباكات اندلعت في ساعة مبكرة من صباح ذلك اليوم.

وفي وقتٍ لاحقٍ، أعلن إقليم ناجورنو قره باغ الانفصالي، المدعوم من أرمينيا، مقتل 16 من جنوده، إلى جانب إصابة ما يربو على مائة آخرين في اشتباكات مع القوات الأذرية.

استنفار من الجانبين

وأعلنت أرمينيا الأحكام العرفية والتعبئة العامة لسكانها من الذكور اليوم بعد الاشتباكات مع أذربيجان بشأن إقليم ناجورنو قرة باغ.

وفي الجهة المقابلة، قال حكمت حاجييف، مساعد رئيس أذربيجان، إن برلمان البلاد صادق على تطبيق الأحكام العرفية في جميع أنحاء البلاد وفرض حظر التجول.

واتهم وقتها رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان تركيا بالتدخل في الصراع، ودعم أذربيجان عسكريًا، معتبرًا إياها سببًا في إذكاء الصراع بين الجانبين.

تسلسل زمني

وفي مطلع أكتوبر الجاري، توعد مساعد رئيس أذربيجان إلهام علييف، إن بلاده ستدمر أهدافًا عسكرية في أرمينيا تطلق يريفان منها النار على مدن أذربيجانية.

كما أعلن مساعد رئيس أذربيجان، حكمت حاجييف، يوم الأحد 4 أكتوبر، أن أرايك هاروتيونيان، رئيس جمهورية قره باغ (أرتساخ) المعلنة من جانب واحد، أُصيب بجروح بليغة.

وصرح حاجييف، أثناء موجز صحفي عقده اليوم الأحد، بأن "هاروتيونيان تعرض لجروح بليغة جراء غارة دقيقة شنها الجيش الأذربيجاني".

إقالة مسؤول أرميني كبير

آخر الخطوات التي حدث قبيل الإعلان عن التوصل لاتفاقٍ لوقف إطلاق النار، كانت في أرمينيا، حيث أمر الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان، أول أمس الخميس، بإعفاء رئيس جهاز الأمن القومي في البلاد، أرجيشتي كياراميان، من منصبه، بعد أربعة أشهر فقط على تعيينه.

وأكد الرئيس الأرمني أن قرار إقالة كياراميان، البالغ من العمر 29 عامًا، فقط جاء باقتراح من رئيس الوزراء نيكول باشينيان.

الخسائر

وفيما يتعلق بحصيلة الضحايا، الذين راحوا جراء الاشتباكات المسلحة بين الجانبين، كان الجانب الأكبر من قوات إقليم ناجورونو قره باغ الانهفصالي، الذي أعلن مقتل 350 عنصرًا من قواته في المعارك الدائرة في الإقليم مع القوات الأذربيجانية.

وفيما يتعلق بالجانب الأذري، فقد أشار إلى مقتل 30 مدنيًا منذ اندلاع القتال في 27 سبتمبر، مضيفة أن 143 مدنيًا أصيبوا، لكن السلطات في أذربيجان لم تكشف عن خسائرها العسكرية بعد.

أما أرمينيا فقد أعلن مركز المعلومات الأرميني التابع لرئاسة الجمهورية، أن 21 مواطنًا أرمينيًا لقوا مصرعهم وأصيب 82 آخرون منذ بدء الأعمال العسكرية في منطقة قره باغ.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة