بحيرة عين الصيرة بعد عمليات التطوير الجارية
بحيرة عين الصيرة بعد عمليات التطوير الجارية


بحيرة عين الصيرة.. من مقلب مخلفات لـ«عروس» تكتب شهادة ميلاد جديدة للمنطقة

شريف الزهيري

الأحد، 11 أكتوبر 2020 - 04:51 ص

مناطق للترفيه وبنوك ومطاعم وحدائق وأماكن تجارية وإدارية ووحدات إسكان إدارى

أوشك قطار تطوير بحيرة عين الصيرة على الوصول إلى المحطة النهائية بتكلفة حوالى 280 مليون جنيه، لتتحول تلك المنطقة إلى مزار سياحى يزين وجه مصر القديمة ويكتب شهادة ميلاد جديدة للمنطقة. ولم يتوقف التطوير على البحيرة بل امتد إلى محاور جديدة وكبارى عملاقة ومناطق ترفيهية ومطاعم وحدائق ومنطقة بنوك، وأماكن تجارية وإدارية ووحدات إسكان إدارى ومسارح، ودور سينما، وسوق للكتاب ومرسى للقوارب بالبحيرة ومسرح مكشوف ونافورة وبارك انتظار سيارات.. «الHخبار» رصدت الملامح النهائية للتطوير فى السطور التالية.

بعد أن كانت منطقة عين الصيرة منطقة عشوائية ومرتعا لغسيل وتنظيف الخيول والبغال وعربات الكارو والمنازل العشوائية والقبور ومصرفا صحيا لسكان المنطقة حتى تحولت مياهها الكبريتية إلى مياه ملوثة يملؤها الصرف الصحى تبدل الحال وتحولت إلى مستنقع للحيوانات وملاذا للمخلفات والتعديات التى ظهرت جليا على ضفاف هذه البحيرة واصبحت مقبرة للحيوانات النافقة اخيرا طالتها يد التطوير وتحولت بالفعل إلى مزار سياحى يغير وجه مصر القديمة وقامت الدولة بوضع بحيرة عين الصيرة فى محطات التطوير وانطلق مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة الكبريتية وما يحيط بها على مساحة ٦٣ فدانا.

 

 

إزالة العشوائيات
بدا المشروع بإزالة العشوائيات بمنطقة عين الحياة، وإزالة قسم شرطة مصر القديمة، وإزالة مركز شباب الإمام الليثى، بتطهير البحيرة من المخلفات الصلبة وتهوية المياه لتعود إلى طبيعتها الساحرة وإنشاء جزيرة صناعية وسط المياه وعدد من النوافير بالإضافة إلى المساحات الخضراء على جنبات البحيرة، وإنشاء مناطق ترفيهية ومطاعم ومسرح مكشوف. وقد جاءت تلك الأعمال كى يعود لمنطقة عين الصيرة التراثية رونقها وقيمتها التاريخية لتضاهى بذلك الوجهات السياحية العالمية وشملت اعمال التطوير انشاء كوبرى تقاطع مجرى العيون والسيدة عائشة، وكوبرى عين الصيرة ومتحف الحضارة، وكوبرى تقاطع الإمام الشافعى مع الأتوستراد، وكوبرى تقاطع مصر القديمة وكوبرى العاشر، وكوبرى تقاطع محور الخيالة مع الطريق الدائرى ليتغير وجه المنطقة من القبح إلى الجمال.

خلية نحل
فى مشهد يشبه خلية نحل نشطة تعمل بكامل طاقتها ، حيث وقف العمال على قدم وساق يباشر كل منهم عمله دون كلل ولا مبالاة لحرارة الشمس الحارقة التى توسطت سماء الموقع الكل يعمل بلا توقف، الكل رفع شعار العمل فقد قسم العمال إلى مجموعات منهم من يقوم بتجهيز الممشى ومنهم من يقلم الاشجار ومن يقوم بصب الخرسانات ومنهم من يقوم برش الحدائق وتجهيزها للافتتاح الكل يعمل تحت شعار العمل ثم العمل ثم العمل ووسط معركة التطوير التقينا باحد العمال الذى كان يقلم الاشجار ويدعى سيد محروس والذى قال ان مهمته تقليم اشجار الممشى السياحى المحيط بالبحيرة.

وأضاف انه من سكان المنطقة وشاهدها قبل التطوير قائلا «احنا فى حلم» وما يحدث من تطوير لا يصدقه عقل فقد تغيرت المنطقة بشكل كبير واضاف انه سعيد بمشاركته فى العمل فى المشروع والتقط الحديث رمضان محمد سائق لودر الذى اكد ان العمال يعملون 24 ساعة داخل المشروع وان الكل سعيد وفرحان بالمشاركة فى المشروع الكبير وان ما تقوم به الدولة من اعمال تطوير يجعلنا فخورين ببلدنا.. ووسط معركة التطوير قام محمد جلال احد العمال بالذهاب إلى حنفية المياه ليروى عطشه بعد عناء العمل حاملا على كتفه «عدة الشغل» وسألناه فقال ان المشاركة فى هذا المشروع القومى شرف لأى فرد.

 

وقال صلاح فوزى «مسئول بالموقع»: رغم أزمة كورونا الشغل ما وقفش بالعكس عدد العمال بقى أكتر عشان نقدر نخلص الشغل بدرى وما نضطرش نأجل، ولو فيه حد بياخد إجازة فبتبقى الإجازات العادية والأسبوعية ومانعين الإجازات الطويلة. واضاف: وضمانا لسلامة المهندسين والعمال فى الموقع وفرنا جهازاً للكشف عن درجة الحرارة لجميع العاملين بالمشروع باختلاف مسماهم الوظيفى، بالإضافة إلى كابينتين للتعقيم وممنوع أى حد يدخل الموقع من غير كمامة أو جوانتى.


وقال المهندس محمد خليل مسئول المساحة بالموقع «منذ ان بدأ العمل فى تطوير منطقة عين الصيرة ولم يتقاعس احد ممن اسند إليهم مهمة العمل بالموقع عن أداء مهامه على اكمل وجه ، حتى انه تمت إزالة جميع المعوقات التى كانت تعوق التوسع فى التطوير ولعل ابرزها المساكن. واشار: بدأنا بالعمل على ورديات ونسابق الليل بالنهار من اجل اخراج المشروع إلى النور.


فيما أوضح محمد سعيد مسئول بالموقع انه عند استلام الموقع كان منطقة عشوائية قد تبدو لا امل فى إصلاحها ، ولكنها تختلف يوما عن يوم فى الشكل والمضمون ، حتى اننا لدينا حماس جارف لرؤية هذه المنطقة بعد اكتمال تطويرها وقد ظهرت ملامح التطوير.


مزار سياحى
وقال المهندس محمد الدسوقى مدير المشروع بهيئة المجتمعات العمرانية إن البحيرة كانت منطقة مخلفات ومرتعًا للحيوانات الضالة فى السابق، مشيرًا إلى أنه تم تكريكها وتطهيرها وتنظيفها فى أقل من شهرين وأوضح أنه تمت إزالة 200 ألف متر مكعب مخلفات من البحيرة ومن ثم تم تطويرها وتوسعتها، واضاف أن الدولة على وشك الانتهاء من تنفيذ المشروع وأن المشروع يأتى فى إطار توجهات القيادة السياسية لتطوير المناطق العشوائية فى مصر، ومن ضمنها عين الصيرة وسور مجرى العيون واشار الى ان العمل على مدار اليوم ويعمل بالمشروع ثلاث ورديات.


واضاف أنه يتم إجراء أعمال اللاند سكيب منذ شهرين واضاف أن أعمال اللاند سكيب تشمل ممشى سياحيا بطول 2500 متر، ومناطق خضراء، إضافة إلى مطاعم ومرسى قوارب ونوافير.


واشار الى أن مشروع بحيرة عين الصيرة مقسم لعدة أقسام اولا ساحة الشاى وهى تصلح لتناول المشروبات الساخنة والاطعمة الخفيفة صباحاً، والجزيرة التى ستكون ممتلئة بالنباتات مثل غابة صغيرة وسط المياه وسيكون بها كافيتريات أيضاً كما ستضم البحيرة مرسى للمراكب لمن يريد التجول داخل البحيرة كما أنها مزودة بعدة نافورات لإعطائها شكلا جمالياً.


واشار: كما أنه سيكون هناك مسرح تقدم عليه العروض لزوار البحيرة بالإضافة إلى عمل ممرات للمشى والتريض لاستخدام البحيرة ليلًا ونهارا وتخصيص شاشات عرض مطلة عليها أيضا كما تشمل أعمال تطوير البحيرة إنشاء أحواض سمك ومحطة معالجة مياه و4 محطات كهرباء وإنشاء وتوزيع 4500 وحدة إنارة بمحيط البحيرة وإنشاء 20 منفذا للوجبات السريعة والمشروبات وإنشاء 4 مطاعم ومجموعة من الكافيهات ومرسى للقوارب بالبحيرة ومسرح مكشوف ونافورة وبارك انتظار سيارات.


كبارى عين الصيرة
أكدت محافظة القاهرة أن محور الحضارات بمنطقة عين الصيرة يضم مشروعَي كوبرى: الأول هو كوبرى عين الصيرة، الذى يربط طريق صلاح سالم بالطريق الدائرى، حيث يبدأ من أمام بحيرة عين الحياة ويمر عبر طريق الخيالة متجهاً إلى منطقة بئر أم سلطان حتى الطريق الدائرى، ويمر الكوبرى عموديا فوق الكوبرى الثانى الذى يبدأ من أمام متحف الحضارة للقادم من طريق الكورنيش ويمر عبر منطقة الإمام الليثى والإمام الشافعى، ويمر أعلى شارع الكردى ثم يستمر حتى المرور فوق كوبرى التونسى ليلتقى بطريق الأتوستراد.


وأوضحت محافظة القاهرة أن مشروع محور الحضارات يشمل إنشاء 6 كبارى بمنطقة عين الحياة فى مشروع ضخم مخطط له جيدًا للاستفادة القصوى من المنطقة التاريخية.


وأضافت المحافظة أن منطقة عين الصيرة شهدت أعمال تطوير وتطهير بحيرة عين الصيرة، حيث تم توريد مكونات النوافير التى تم تركيبها فى البحيرة بعد إعادة تشكيلها، وتركيب 13 نافورة بارتفاع 2.5 متر خلف المسرح، بالإضافة إلى 4 مجاميع مكونة من نافورة كبيرة بارتفاع 8 أمتار وحولها 8 نافورات بارتفاع 2.5 متر، كما أنه تم تركيب شبكة الرى العادية لرى الأشجار والنخيل، وفى الوقت نفسه جار الانتهاء من أعمال زراعة النجيلة والنخيل والأشجار شاملة شبكة الرى بالرش والتنقيط.


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة