محطة الطاقة الشمسية بنبان محطة الطاقة الشمسية بنبان

رئيس الوزراء: مجمع «بنبان» للطاقة الشمسية معجزة حدثت على أرض أسوان

حنان الصاوي الأحد، 11 أكتوبر 2020 - 10:08 ص

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر واجهت بعض التحديات خلال عشرينيات القرن الماضى، ودخلت فى سلسة من الحروب أثرت على مسيرة التنمية بدأ من عام 1956، مضيفا أن مصر حققت نسبة نمو جيدة وإيجابية رغم تحديات مواجهة فيروس كورونا.


وأضاف رئيس الوزراء، خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ 32 للقوات المسلحة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه شهد العالم، إنجازًا جديدًا حققته مصر لأول مرة، يتمثل في مشروع الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان، كأحد أفضل مشروعات الطاقة المتجددة تميزاً على مستوى العالم.

 

مجمع «بنبان» تلك المعجزة التى حدثت على أرض أسوان فى اقصى صعيد مصر، ويُعد مجمع «بنبان»، أكبر مشاريع توليد الطاقة الشمسية على مستوى العالم ويضم 32 محطة، بل إنه أصبح حديث العالم أجمع عقب فوزه كأفضل مشروعات البنك الدولى تميزاً.


هذا المشروع يعكس ما وصلت إليه علاقة مصر مع البنك من شراكة إستراتيجية شاملة، حينما جاءت موافقة البنك الدولى بالإجماع فى يوليو ٢٠١٧ على إقامة المشروع وتمويله بقيمة 653 مليون دولار، ضمن القيمة الإجمالية للمشروع والبالغة 2 مليار دولار لتوليد طاقة كلية تصل إلى 1500 ميجاوات، وبمشاركة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية وعدد كبير من الشركات العالمية الكبرى.


 كما أنها تعكس التزام مصر دولياً بتعهداتها بشأن الاتفاقات الدولية لتغير المناخ، وإقليمياً فى إطار خطة تحول مصر لمركز محورى للطاقة فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ووطنياً من خلال دعم هدف توليد ٢٠٪‏ من الكهرباء من الطاقة النظيفة بحلول عام ٢٠٢٢.


وقد تم تحويل مدرسة بنبان الثانوية الصناعية لتدريس الأسس العلمية لإنتاج الطاقة الشمسية، تحت رعاية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ووضعت الوزارة شروطا محددة ودقيقة فى المتقدمين، لتصبح تلك المدرسة الأولى من نوعها التى تخترق هذا المجال لتعد جيلاً جديداً يُجيد علوم الطاقة المتجددة.


 وقد وقع اختيار موقع إنشاء المحطة على امتداد قرية بنبان بالطريق الصحراوى الغربى لمحافظة أسوان بناءً على دراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية التى أكدت أن موقع المشروع واحد من أكثر المناطق سطوعًا للشمس فى العالم، ويوفر المشروع العملاق ٢٠ ألف فرصة عمل خلال مدة الإنشاءات التى استمرت على مدى ٤ سنوات إلى جانب ٦ آلاف فرصة عمل ثابتة فى الشركات بصفة دائمة.

 


اقرأ ايضا ..6 أعوام على حكم الرئيس| «مشروع بنبان بأسوان».. إنجاز جديد لمصر


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة