صور تنشر حصريا.. أول طائرة مدنية مصرية
صور تنشر حصريا.. أول طائرة مدنية مصرية


صور تنشر حصريا.. أول طائرة مدنية مصرية

إنجي خليفة

الأحد، 11 أكتوبر 2020 - 12:58 م

عند الحديث عن بداية الطيران في مصر يجب أن نذكر أول طائرة يتم تسجيلها في مصر، وهي طائرة الطيار كمال علوى، في 1929 الذي سافر إلى باريس وتعلم فنون الطيران واشترى طائرة كانت هي الأولى التي يتم تسجيلها في مصر.

وحصلت "بوابة أخبار اليوم" على صور خاصة لأول طائرة مدنية مصرية يتم تسجيلها في مصر وأيضا صور لأول 4 طائرات يتم استخدامهم لتعليم الطيران في مصر.

وحملت طائرة كمال علوي أول طائرة يتم تسجيلها في مصر حروف التسجيل SU-AAA، وقد أهداها بعد ذلك إلى شركة «مصر للطيران» .

 الطائرات التجارية

لعب كمال علوي دورا هاما في دخول الطائرات المدنية إلى مصر، حيث أن أول طائرات تحلق في سماء مصر كانت الطائرات الحربية التي كونت الأسطول الجوي الحربي لمصر بعد طلب البرلمان المصري من الحكومة في عام 1928 إنشاء قوات جوية مصرية.

وقامت وزارة الحربية بإعلان احتياجها لمتطوعين لهذا السلاح الجديد وقام حينها 200 ضابط بالتطوع لهذا السلاح الجديد وفي 30 نوفمبر من ذات العام قام الملك فؤاد الأول باتخاذ قرار إنشاء سلاح الجو المصري تحت اسم "القوات الجوية للجيش المصري".

مدرسة الطيران

كانت مصر، تريد دخول عالم الطيران المدنى لتكون مصر للطيران النواة الأولى لها التي بدأت في مدرسة الطيران في ألماظة، لتكوين أسطول تجاري جوي مدني كان لا بد من إيجاد طيارين مدنيين ففكر رجال بنك مصر في إنشاء شركة مصرية للطيران تؤسس مدرسة تعلم الطيران المدني تكون تحت تصرف الشركة بمقتضى عقد عُرض على البرلمان حينها، ووعدت الحكومة بمنح خمسين جنيها لكل مصري يحصل على رخصة الطيران المدني من مدرسة الشركة وذلك تشجيعا للمصريين على تعلم الطيران.

طيارات تاكسي

وشرعت مصر للطيران في عملها تحت قيادة الطيار كمال علوي مدير الشركة حينها، واقتنت 6 طائرات منها أربع تم استخدمها في التعليم و2 تم تخصيصهما لنقل الركاب والرحلات الجوية، وسميت طيارات تاكسي، إسوة بالسيارات.

 واعتمدت المدرسة، على مهندسين من إنجلترا من أفضل رجال الطيران هناك، وضمت مهندسا مصريا  وأربعة مساعدين فنيين للميكانيكا.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة