المريخ 2020
المريخ 2020


ظاهرة نادرة| «المريخ» يقابل ضوء الشمس ويظهر واضحًا في السماء.. الثلاثاء

ناريمان محمد

الأحد، 11 أكتوبر 2020 - 02:08 م

 

يستعد الراصدون للسماء في الوطن العربي لمراقبة تقابل كوكب المريخ، مساء يوم الثلاثاء 13 اكتوبر 2020، حيث سيكون وجه الكوكب مضاء بالكامل بنور الشمس ومرئي بشكل واضح ومميز بالعين المجردة من بعد غروب الشمس وطوال الليل وسوف يصل لحظة التقابل عند الساعة 01:00 بعد منتصف الليل بتوقيت القاهرة (  11:00 مساء بتوقيت جرينتش)، وهي فرصة لإلقاء نظرة على معالم الكوكب من خلال التلسكوبات. 

 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، ظاهرة تقابل المريخ تستحق الرصد لأن هذا الكوكب في هذا الوقت يكون في أفضل أحواله، وهو الوحيد الذي يمكن رؤية تفاصيل سطحه من الأرض، أما عطارد فهو صغير جدًا أما الكواكب الأخرى فهى مغطاة بالغيوم، لذلك فهو حدث استثنائي للجميع.

 

ويفوق المريخ لمعانه لمعان نجم الشعرى بل وألمع من كوكب المشتري في الوقت الحالي، وتعبر الفترة ما بين 13 أكتوبر و28 أكتوبر فرصة لرؤية معالم مختلفة لسطح المريخ أثناء دوران الكوكب حول محوره. 

 

 عند رصد المريخ بالعين المجردة سوف يبدو كنقطة ضوئية بلون برتقالي ساطعة ومن خلال التلسكوبات المتوسطة الكبيرة سوف تظهر تفاصيل قرص الكوكب الفاتحة والداكنة، والقبة القطبية الجنوبية المائلة باتجاه الأرض، ونظرا لأن كوكبنا يدور حول محوره أسرع بحوالي 40 دقيقة مقارنة بالمريخ فمن الممكن على مدى أسابيع قليلة رؤية العديد من المعالم السطحية.

 

بشكل عام يتغير مظهر كوكب المريخ في سماء الليل أكثر من أي كوكب آخر من عام لآخر، فقد كان خافتًا طوال عام 2017 ، ثم ساطعًا في 2018 ، ثم خافتًا مرة أخرى لمعظم عام 2019، والان أصبح أكثر لمعانا مما كان عليه قبل بضعة أشهر، حيث أصبح أكثر إحمرارًا بشكل واضح.

 

يرجع السبب في أن المريخ أحيانًا لامعاً جدًا، وأحيانًا خافتًا جدًا إلى حجمه الصغير وقربه وبعده من الأرض، فهو يدور حول الشمس خلف مدار الأرض، وتتغير المسافات بين الأرض والمريخ مع دوران كلاهما حول الشمس، ففي بعض الأحيان تكون الأرض والمريخ على نفس الجانب من النظام الشمسي، وبالتالي بالقرب من بعضهما البعض، وفي أوقات أخرى  كما كان لمعظم عام 2017 ومرة أخرى لمعظم عام 2019 ، كان المريخ يتحرك على الجانب الآخر من النظام الشمسي بالنسبة للأرض. 

 

تستغرق الأرض سنة لتدور الشمس مرة واحدة، في حين يستغرق المريخ حوالي عامين حتى يدور مرة واحدة، ويحدث أن يقع المريخ في التقابل - عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس وهذا يحدث كل عامين و 50 يومًا.

 

لذلك يتضاءل سطوع المريخ ويخفت في السماء كل عامين تقريبًا، ولهذا السبب ، كان عام 2018 عامًا استثنائيا جدًا بالنسبة للمريخ، عندما كان الكوكب أكثر لمعاناً مما كان عليه منذ عام 2003، وقد أطلق على ذلك الحدث التقابل الحضيضي للمريخ، بعبارة أخرى ، في عام 2018 ، عبرت الأرض بين المريخ والشمس، وفي نفس الوقت كان المريخ  في - الحضيض - أقرب نقطة له من الشمس.

 

يحدث تقابل المريخ هذه السنة بعد حوالي اسبوع من وقوعه في أقرب مسافة من كوكبنا بتاريخ السادس من اكتوبر الجاري.

 

 يرجع السبب في أن تقابل المريخ ووقوعه في أقرب مسافة من الأرض لا يحدث في يوم واحد لأن الكوكبين يدوران حول  الشمس في مدارات اهليجية وليست دائرية تماماً، وعليه فان الفاصل الزمني بين تقابل المريخ وأقل مسافة له من الأرض يمكن أن تصل إلى 8 ايام ونصف كما حدث عام 1969، أو أقل من 10 دقائق كما سيحدث في (2208 و 2232).  لذلك ليس بالضرورة ان يحدث التقابل واقرب مسافة في نفس اليوم. 

أقرأ أيضا: رصد ظاهرة احتجاب المريخ

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة