الشماس
الشماس


5 رتب للشمامسة بالكنيسة الأرثوذكسية المصرية.. تعرف عليها

مايكل نبيل

الأحد، 11 أكتوبر 2020 - 03:23 م

 

تحتفظ الكنسية المصرية بخصوصية كبيرة في المجموعة المسؤولة عن أداء الخدمات الدينية والصلوات الكنسية والقداسات.

 

ومن هنا يظهر دور «الشماس»، وهو خادم الكنيسة ويقوم بمعاونة الكاهن في أداء الخدمات الدينية والصلوات الكنسية، والقداسات، وورد ذكر وظيفته لأول مرة في سفر أعمال الرسل (أعمال الرسل 6)؛ حيث تم اختيار عدد من المؤمنين، واشترطت فيهم اشتراطات معينة للقيام بعدد من الخدمات.



وكانت الخدمة الاجتماعية هي أولى مسؤولياتهم للحد من انشغال الرسل الأوائل بالخدمة الدنيوية على حساب الخدمة الدينية الروحانية والخدمة الكرازية، ثم تحولت تلك الوظيفة إلى رتبة من رتب الخدمة الكهنوتية وهي (الشموسية).



وتنقسم رتب الشمامسة إلى 5 أقسام:



الأبصالتس (المرتل): وعمله الترتيل وحفظ الألحان.



الأناغنوستيس (قارئ): وعمله تلاوة القراءات اليومية في الكنيسة، وتلاوة أسماء الآباء البطاركة الذين ماتوا، التسبيح وترديد الألحان، الوعظ والتعليم.


الأيبودياكون (مساعد الشماس): وعمله إيقاد سرج الكنيسة، حفظ كتب الكنيسة وثياب الكهنة والخدام، تعمير المجامر، يساعد الشماس (الدياكون) وينوب عنه إذا دعت الحاجة.


الشماس (الدياكون): إلى جانب الوظائف السابقة يقوم الدياكون بالتنبيه على المصلين ببدء الصلوات وحفظ النظام والسكون أثناء الصلاة، وتنظيف الهيكل وترتيب المذبح، وقراءة الإنجيل في القداس الإلهي، وخدمة الأرامل والمرضى والمحتاجين، والوعظ والتعليم، ويتلو المردات من داخل الهيكل، يشترك مع الكاهن في جميع الصلوات الطقسية الأخرى كالعماد واللقان.



الارشيدياكون (رئيس الشمامسة): لا يقل عمره عن 28 سنة، ويكون ملما بكل وظائف المرتل والاغنسطس والايبودياكون والدياكون وعمله يرأس جميع الرتب الشماسية ويدبر أمورها ويحدد لها أعمالها، في حالة الضرورة يمكنه المساعدة في التناول بإذن من الكاهن.

 

أقرأ أيضا:رسامة شمامسة وتخريج دفعة إعداد الخدام بكنيسة مارمرقس بهولندا

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة