صبرى غنيم
صبرى غنيم


رؤية

جريمة فوق أبراج المنتزه.. خزانات المياه ملوثة «بالصدأ»

صبري غنيم

الأحد، 11 أكتوبر 2020 - 07:23 م

 

التجربة التى قام بها سكان البرج رقم ٣ فى سلسلة ابراج شيراتون المنتزه بالإسكندرية، تجربة تستحق الدراسة بعد انقلاب السكان على شركة الإدارة التى تقوم بصيانة الأبراج الستة. الذى دعانى لمتابعة التجربة، فشل اتحادات الملاك فى الأبراج والعمارات السكنية عندنا فى مصر بسبب عدم تعاون السكان، لذلك تراهم فى أى اجتماع مختلفين عن مناقشة أهم قضاياهم فى الحفاظ على المبنى سواء كان برجا أو عمارة، ورافضين للمساهمة فى اصلاح المصاعد أو تطوير الخدمات، مع أنك لو دخلت شققهم ترى الديكورات الفاخرة ومع ذلك يمتنعون عن استبدال لمبة الكهرباء التى على باب شقتهم.. اكتشفت أن هذه المشكلة هى مشكلة كل برج وكل عمارة..
عن نفسى أسكن فى برج ارتفاعه ١٧ طابقا، ومع ذلك لا اتذكر اننا اتفقنا يوما على قرار، لذلك تجدنى أتألم لعدم تعاون بعض السكان مع رئيس اتحاد الملاك وهو رجل دبلوماسى محترم كان مساعدا لوزير الخارجية وتطوع لهذا العمل على أمل أن يضمن مصعدا آمنا، ونظافة البرج، وتأمين مجموعة أمن على مستوى حرفى فى تحديد شخصية الغرباء الذين يترددون على البرج، الرجل لايزال يعانى الأمرين فى تحصيل مصاريف الصيانة السنوية من السكان، ويحاول أن يتراجع لكن الكل يعتذر عن القيام بمهمته، لذلك وقفت طويلا أمام تجربة سكان البرج رقم ٣، فكنت مبهورا بمساهمة نخبة من سكانه فى العمل التطوعى كشفت عن انهيار الصيانة فى المصاعد وأن ابوابها غير آمنة، وأن خزانات المياه التى فوق الأسطح تمد سكان البرج بمياه ملوثة بالطحالب والصدأ.. طبعا مصيبة أن يحدث هذا فى بيتنا وتكون خزانات المياه ملوثة..
لجنة الحكماء فى البرج ٣ التى ضمت من السكان ناصر مبارك الذى كان أول عمل له مطالبة السكان بعدم سداد مصاريف الصيانة السنوية لشركة الادارة وايداعها فى البنك باسم اتحاد الملاك، وقام الرجل على الفور بصيانة المصاعد، وإصلاح ابوابها، وتأمينها بشبكة تليفونات داخلية لإنقاذ أى ساكن عند انقطاع الكهرباء، كما أدخل نظام الكاميرات فى جميع المساحات التى تخص البرج، للحق وضع الرجل همه فى توفير الأمان للسكان، كما قام بتجديد شبكة الكهرباء داخل البرج، لحماية الأجهزة المنزلية، وبعد أن أنشأ موقعا للبرج على الفيسبوك فهمت أن صفوة من السكان من ذوى المكانة انضموا إليه.. منهم اللواء محمد قطيط، والعميد طارق صبرى وعامر عبدالله وحسن عبد الباقى ومحمد عبد الوهاب حمادة، واتفقوا جميعا على التخلص من شركة الإدارة التى لا تصلح لإدارة مسكن شعبي، فما بالك بستة ابراج قوامها ٦٠٠ شقة، وفى صوت واحد تعهدوا فى التصدى لفساد وفشل الادارة.. وفى أول اجتماع للجمعية العمومية يتصدر جدول الأعمال مشكلة مياه الخزانات الملوثة بالطحالب والصدأ، ويعلن المستشار القانونى لاتحاد الملاك صبرى عبد الحكيم المحامى عن اكتمال النصاب القانوني، فقد كانت شركة الادارة تهمل فى الدعوة حتى يتاح لها تحقيق مكاسب غير مشروعة مثل تأجير المساحات المملوكة للسكان فى الجراج، على اعتبار أن اصحابها فى القاهرة..
سعدت أن تكرم الجمعية العمومية السكان الصفوة الذين تطوعوا للعمل فى تطوير البرج فيصدر قرار بتشكيل مجلس ادارة جديد برئاسة ناصر مبارك ضم إليه أعضاء لجنة الحكماء، وسوف يكون أول عمل لهم تغيير الخزانات باستبدالها من زهر يجمع الصدأ إلى سيراميك، مع استرداد مساحات الملاك فى الجراج، وقد سمعت أن عدوى سكان البرج ٣ انتقلت إلى بقية الابراج السكنية الخمسة، وبالفعل بدأوا يتحركون ويبحثون عن حقوقهم المسلوبة من سنوات..
وهنا أسأل لماذا لا تقوم وزارة الاسكان بتفعيل قانون اتحاد الملاك لكى نحافظ على الثروة العقارية، أين المحافظون، لماذا لا يقومون بتكليف لجان بالكشف على خزانات المياه فوق الابراج والعمارات لنضمن سلامة المواطنين، لابد ان يكون لكل خزان بطاقة يتم تسجيل المواعيد التى تم فيها تعقيمه.. ولا إيه..

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة