صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ما هي المسافة الآمنة بين الأرض و السوبر نوفا؟

ناريمان محمد

الأحد، 11 أكتوبر 2020 - 07:31 م

 

السوبر نوفا  أو المستعر الأعظم عبارة عن انفجار نجمي مدمر يفوق تصور مخيلة الإنسان، ولو أن الشمس انفجرت في صورة سوبرنوفا فإن النتيجة موجة صدم من المحتمل أنها لن تدمر كامل الأرض، ولكن الجانب المقابل من الأرض نحو الشمس سوف يدمر.

 

وبحسب النماذج الحاسوبية فإن كامل الكوكب سوف تزداد درجات حرارته إلى تقريبا 15 مرة أسخن من درجة الحرارة الطبيعية لسطح الشمس، ولن تبقى الأرض في مدارها، فالنقصان المفاجئ في كتلة الشمس ربما يحرر الأرض ويجعلها تندفع هائمة عبر الفضاء .

 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، نظرا لأن الشمس تبعد عنا 8 دقائق ضوئية – فهذه مسافة غير آمنة، ولكن يجب التأكيد أن الشمس ليست من نوع النجوم التي ينفجر في صورة "سوبرنوفا"  ولكن هناك نجوم خارج نظامنا الشمسي سوف يحدث لها ذلك في يوم ما . 

 

وهنا نتساءل ماهي المسافة التي تجعل الأرض في مأمن من تأثير انفجار السوبرنوفا؟!  وماذا سوف يحدث إذا انفجر سوبرنوفا قريب من الأرض؟!

 

لنفترض بأن نجم انفجر على مسافة قريبة من الشمس، لنقول "سوبرنوفا" يبعد مسافة 30 سنه ضوئية ، فانفجار نجم ضمن هذه المسافة سوف يكون له تأثير على الأرض وربما حدوث انقراض شامل للكائنات الحية، فأشعة اكس والكثير من اشعة غاما الصادرة عن السوبرنوفا من الممكن أن تدمر طبقة الأوزون التي تحمينا من الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس ، ومن الممكن أيضا أن تتسبب في "تأين" النيتروجين والأكسجين في الغلاف الجوي ما يؤدي لتشكل كميات كبيرة لما يشبه الدخان من (أكسيد النيتروس) في الغلاف الجوي.

 

لنفترض أن الانفجار كان أبعد بقليل من هذه المسافة، فإنه ربما يترك الأرض وسطحها وكائنات المحيطات سليمة، ولكن أي انفجارات سوبر نوفا قريبة نسبيا من الممكن أن تمطرنا بسيل من أشعة غاما وغيرها من الإشعاعات عالية الطاقة، هذا الإشعاع من الممكن أن يتسبب في تحول أساسي للحياة على الأرض وأيضا الإشعاع من سوبرنوفا قريب يمكن ان يتسبب في تغير المناخ.

 

لكن يجب التأكيد بأنه لا يوجد سوبرنوفا معروف انفجر من هذه المسافة القريبة في التاريخ المعروف للجنس البشري، وأحدث سوبرنوفا شوهد بالعين المجردة كان " السوبرنوفا 1987 أ " في العام 1987 وكان يبعد عنا تقريبا 168,000 سنوات ضوئية.

 

قبل ذلك ، كان آخر سوبرنوفا مشاهد باللعين المجردة تم توثيقه بواسطة " جوهانس كبلر " في العام 1604 وكان يبعد حوالي 200 سنه ضوئية ، وقد ظهر اكثر بريقا من أي نجم في سماء الليل، بل وكان مشاهدا قي ضوء النهار ، ولكنه لم يسبب تأثير على الارض بسبب المسافة الشاسعة جدا التي تفصلنا عنه.

 

هنا قد نتساءل: كم يبلغ عدد نجوم التي يتوقع أن تصبح "سوبر نوفا" وتقع قريبة من الأرض وتبعد تبعد مابين 50 إلى 100 سنه ضوئية؟

 

السوبر نوفا من نوع (II) عبارة عن نجم ضخم عجوز منهار ، ولا يوجد نجوم ضخمه كفاية للقيام بذلك تقع على مسافة 50 سنه ضوئية من الأرض.

 

لكن هناك أيضا السوبرنوفا النوع (I) - ويحدث بسبب انهيار نجم قزم ابيض خافت وهذه النجوم خافته ومن الصعب العثور عليها لذلك لا يمكن تأكيد كم عددها حولنا ولكن هناك احتمال وجود بضعة مئات منها ضمن مسافة 50 سنه ضوئية.

 

هناك النجم " IK Pegasi B " وهو اقرب نجم معروف مرشح لينفجر في صورة سوبرنوفا ، وهو جزء من نظام نجمي ثنائي يقع على مسافة 150 سنه ضوئية من الشمس ونظامنا الشمسي.

 

النجم الرئيسي في هذا النظام - IK Pegasi A – هو نجم متسلسل رئيسي عادي ، اما النجم الاخر - IK Pegasi B – هو من نوع (I) سوبرنوفا وهو عبارة عن نجم قزم ابيض عالي الكثافة ، وعندما يتطور النجم A إلى عملاق أحمر ، يتوقع أن يزيد نصف قطره عندها يمكن للنجم القزم الأبيض أن يسحب المادة من الغلاف الغازي المتمدد ، وعندما يصبح النجم القزم الابيض الضخم حصل على كفايته ربما ينهار على نفسه في عملية انفجار سوبرنوفا كما يظهر في هذا التسجيل الذي يتصور هذا الحدث المرعب.

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة