البابا فرنسيس
البابا فرنسيس


البابا فرنسيس يدعو إلى مسيرة عاجلة لمواجهة الأزمة المناخية

مايكل نبيل

الأحد، 11 أكتوبر 2020 - 07:38 م

وجه قداسة البابا فرنسيس رسالة فيديو إلى المشاركين في مبادرة عالمية، نظمتها شبكة Ted عبر الاتصال الرقمي حول ضرورة العمل أمام الأزمة المناخية وتبعاتها بعنوان Countdown (العد العكسي). 


وتحدث قداسته في رسالته عن النظام الاقتصادي الحالي والذي يضعنا أمام واجب أخلاقي ويتطلب منا بشكل ملح إعادة النظر في الكثير من الأمور، كيف ننتج ونستهلك، ثقافة الإقصاء، الرؤى قصيرة الأمد، استغلال الفقراء واللامبالاة بهم، تزايد اللامساواة والتبعية لمصادر طاقة ضارة. 

وتوقف البابا فرنسيس في رسالته عند الوضع الحالي الصعب ما بين الأزمة الناتجة عن وباء كوفيد 19 والأزمة الاجتماعية البيئية، وأكد أن هذا يضعنا جميعا أمام الاختيار ما بين ما يهم وما لا يهم، بين مواصلة تجاهل معاناة أكثر الأشخاص فقرا وسوء معاملة بيتنا المشترك، الأرض، أو الالتزام على كافة المستويات من أجل تغيير أسلوب عملنا. 


وذكَّر البابا من جهة أخرى بالحاجة الملحة إلى عمل مشترك لتفادي الكوارث المنتظرة والتي يتحدث عنها العلماء، ثم تحدث عن الاقتصاد فقال إنه لا يمكنه أن يقتصر على الإنتاج والتوزيع، بل يجب بالضرورة أن يهتم بتأثيره على البيئة وعلى كرامة الأشخاص. 


ودع قداسة البابا بالتالي إلى اقتصاد مبدع في أساليبه وطرق ك، كما ويقترح قداسته مسيرة تحوُّل وعمل تهدف إلى أن نبني خلال العقد القادم عالما يمكن فيه الرد على ضروريات الأجيال الحالية بشكل يشمل الجميع بدون الإضرار بإمكانيات الأجيال القادمة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة