صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هدنة ناجورنو قرة باغ تواجه خطر الانهيار وسط اتهامات متبادلة بشن هجمات

رويترز

الأحد، 11 أكتوبر 2020 - 08:15 م

 

تواجه الهدنة الإنسانية التي توسطت فيها روسيا بإقليم ناجورنو قرة باغ خطر الانهيار بشكل متزايد بعد يوم من الاتفاق عليها، إذ تبادلت أذربيجان وأرمينيا، اليوم الأحد 11 أكتوبر، الاتهامات بارتكاب انتهاكات خطيرة وجرائم بحق المدنيين.

وقالت أذربيجان إنها شنت ضربات جوية.

وكان الهدف من وقف إطلاق النار السماح للقوات العرقية الأرمنية في ناجورنو قرة باغ والقوات الأذربيجانية بتبادل الأسرى وقتلى الحرب.

وتحققت الهدنة بعد محادثات مطولة في موسكو دعا إليها الرئيس فلاديمير بوتين.

وكانت محادثات موسكو أول اتصال دبلوماسي بين الجانبين منذ اندلع القتال في 27 سبتمبر الماضي. ويحظى الإقليم باعتراف دولي باعتباره جزءًا من أذربيجان لكن سكانه وحكامه ينتمون للعرق الأرمني.

واتهم كل من الجانبين الآخر بانتهاك وقف إطلاق النار فور سريانه يوم السبت وأعطت أذربيجان الانطباع في تصريحات علنية من جانب كبار المسؤولين أنها تعتبره هدنة قصيرة.

وقالت أذربيجان اليوم الأحد، معلنة أول هجوم منذ بدء سريان الهدنة، إنها شنت ضربات جوية على فرقة أرمينية وكبدتها خسائر جسيمة. 

وقال متحدث باسم حاكم ناجورنو قرة باغ لوكالة "رويترز" إنه ليس لديه معلومات عن هذا الهجوم.

وفي وقت سابق اليوم، اتهمت أذربيجان أرمينيا بقصف عنيف لمنطقة سكنية في كنجة ثانية أكبر مدنها في الساعات الأولى من الصباح وإصابة مبنى سكني.

وقال مكتب المدعي العام في أذربيجان إن تسعة أفراد قُتلوا وأصيب 34 آخرين في الهجوم الذي ذكر أنه انتهاك لبنود اتفاقية جنيف بشأن حماية المدنيين. 

وشاهد مصور لوكالة "رويترز" في كنجة رجال الإنقاذ، وهم يحملون قتيلًا من بين أنقاض مبنى سكني كبير صباح اليوم الأحد بعد أن سوي بالأرض. كما شوهدت جرافة ترفع الأنقاض. وتعرضت مبان وسيارات في محيط المبنى لأضرار جسيمة.

وقالت باكو إن أكثر من 40 مدنيًا قتلوا وأصيب نحو 200 آخرين منذ تجدد الصراع.

ووصفت وزارة الدفاع الأرمينية مزاعم أذربيجان عن الهجوم على كنجة بأنها "كذب محض"، واتهمت أذربيجان بمواصلة قصف المناطق السكنية في الإقليم بما يشمل خانكندي أكبر مدن ناجورنو قرة باغ.

وأظهرت لقطات صورتها رويترز في خانكندي منزلًا صغيرًا وقد لحقت به أضرار من القصف شملت النوافذ والسقف.

وقالت السلطات في قرة باغ إن خمسة مدنيين قتلوا منذ بدء سريان الهدنة أمس السبت وقتل 429 جنديا منذ اندلاع القتال الشهر الماضي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة