سفير طاجيكستان مع محررة بوابة أخبار اليوم
سفير طاجيكستان مع محررة بوابة أخبار اليوم


خاص| سفير طاجكيستان بالقاهرة: هناك رغبة متبادلة لتعزيز العلاقات مع مصر

فاطمة بدوي

الأحد، 11 أكتوبر 2020 - 09:26 م

أكد ضراب الدين قاسمي سفير طاجيكستان الجديد بالقاهرة، أن بلاده تولي اهتماما كبيرا بتطوير العلاقات مع مصر في ظل الروابط التاريخية والثقافية المشتركة بجانب فرص التعاون الثنائي التي توفرها إمكانيات كلا البلدين والتي لم تستثمر بعد بالقدر الكافي، فضلًا عن مشاعر الصداقة التي تجمع الشعبين الطاجيكي والمصري والرغبة المتبادلة في تعزيز العلاقات الثنائية بما يحقق المصالح المشتركة.

وقال سفير طاجيكستان، في تصريحات خاصة لـ«بوابة اخبار اليوم»، إن الفترة الماضية وضعت الأسس القانونية للتعاون الثنائي والذي يشمل مجموعة من الإتفاقيات الحكومية في مجالات مختلفة وانعقاد الدورة الأولي للجنة المشتركة الحكومية في مجال التعاون الاقتصادي والعلمي والفني في دوشنبه في يناير 2009 برئاسة السفيرة فائزة أبو النجا، وزيرة التعاون الدولي آنذاك. مشيرا إلي أنه من المتوقع أن تشهد  الفترة المقبلة  انعقاد الدورة الثانية للجنة في القاهرة في موعد يتفق عليه الطرفان،  بعد انتهاء جائحة كورونا كما تم فتح سفارة تاجيكستان بالقاهرة في عام 2007 وهي الأولي في العالم العربي لتصبح جسرًا لمزيد من التواصل والتقارب بين الشعبين المصري والتاجيكي ولتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وحول مناخ الاستثمار في مصر، قال سفير تاجيكستان الجديد  إن كل الأرقام تشير بالتأكيد إلى تحسين مناخ الإستثمار في مصر، وإن صدور قانون الإستثمار الجديد يعد خطوة مهمة أخرى في مسار جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى الاقتصاد المصري. مؤكدا أن التطورات الأخيرة في مجال الإستثمار وتحقيق المشروعات المهمة في مصر تفتح آفاقًا جديدة للتعاون المشترك.

 وأضاف أن لدى المنتج المصري إمكانيات لدخول السوق التاجيكي من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة في مجال المنتجات الزراعية والصناعات المختلفة التي أحرزت مصر تقدمًا ملحوظًا فيها. لافتا إلى أن الدواء المصري يتوافر حاليا بنجاح في السوق التاجيكي، فضلا عن مشاركة الجانب المصري في مشروعات للبناء هناك.. وطالب المستثمرين المصريين بالسعي نحو التعاون مع تاجيكستان.

حول مكافحة مصر للإرهاب، أشار إلى أن بلاده تدعم مصر بقوة في جهودها للقضاء علي الإرهاب، خاصة الذي يعد ظاهرة عالمية تتطلب تعاون المجتمع الدولي بعيدًا عن استخدام معايير مزدوجة. مؤكدا أن تحقيق الأمن والاستقرار في مصر امر مهم ليس بالنسبة لها فقط بل على المستوى الإقليمي والدولي أيضًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة