د. إيمان مختار مرعى
د. إيمان مختار مرعى


مركب بيولوجي آمن لتحلية المياه المالحة وتقليل الاعتماد على النيل

حسنات الحكيم

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 - 03:08 ص

تبذل حكومات الدول العربية، جهودا كبيرة نحو تحقيق أهداف ورؤية استراتيجية التنمية المستدامة 2030 كخطوة فاصلة في مسيرة التنمية الشاملة لربط الحاضر والمستقبل، ويهدف أحد محاور الاستراتيجية إلى توفير مصادر بديلة وغير تقليدية للمياه، مع الأخذ في الاعتبار أن الزيادة السكانية والتغيرات المناخية من أهم الضغوطات التى تتعثر بهما خطوات التنمية المستدامة.

 كما أن مستقبل الأمن المائي في المنطقة العربية يعتمد على تنمية وتوفير الموارد المائية غير التقليدية إلى حد كبير ومنها الاعتماد على تحلية المياه المالحة ومعالجة مياه الصرف الصحى والزراعى باستخدام طرق فعالة غير مكلفة اقتصاديا وفى ذات الوقت تكون آمنة.

 ومن هذا المنطلق قامت د. إيمان مختار مرعى أستاذ مساعد ميكروبيولوجى وفيرولوجى بـكلية الزراعة جامعة عين شمس بإجراء العديد من التجارب العلمية المتخصصة وتوصلت إلى ابتكار مركب AZ البيولوجى للتحلية الفعالة للمياه المالحة.

 

 للتعرف على تفاصيل هذا البحث كان معها هذا الحوار..

في البداية حدثينا عن فكرة هذا الابتكار ومجالات استخدامه؟

- هو عبارة عن مركب AZ بيولوجى آمن فى صورة سائلة يستخدم فى التحلية الفعالة للمياه المالحة أيا كان تركيز الملوحة بها، ولقد قمت بتجربة هذا المركب على مدار عامين كاملين على عينات مياه مالحة مختلفة التركيز مجمعة من عدة مواقع مختلفة بمحافظة البحر الأحمر وكانت النتائج المتحصل عليها من أرض الواقع وتطبيق التجربة العملية على مدار العامين باستخدام هذا المركب على العينات المجمعة بتركيزات مختلفة كالآتى (9369، 7040 جزء فى المليون) و(21632، 18880 جزء فى المليون) كانت نسبة خفض الملوحة تصل إلى 45 – 51% بعد 24 ساعة للدورة الواحدة، 32-39% بعد 48 ساعة للدورة الواحدة على التوالى، وبالتالى يمكن خفضها أكثر من ذلك باستخدام أكثر من دورة للمعاملة بالمركب. وقد تم نشر جزء من هذه النتائج بالمجلات الدولية وحاليا يتم نشر باقى النتائج بإحدى المجلات الدولية 2020.

 

ما مميزات هذا المركب مقارنة بوسائل التحلية الموجودة حاليا؟

- يتميز المركب بأنه آمن وفعال وغير مكلف مقارنة بالطرق الأخرى المستخدمة فى مجال التحلية وكذلك يعتبر سلاحا قويا لتحلية المياه المالحة وتوفير مصدر غير تقليدى للمياه والتى يمكن استخدامها فى عدة مجالات مختلفة وبالتالى يتم توفير نسبة عالية من استخدامات المياه العذبة من مياه النيل على أرض الواقع وبذلك تم تحقيق أحد أهداف استراتيجية التنمية المستدامة 2030 بطريقة فعالة وغير مكلفة اقتصاديا.

 

كيف كانت نتائج استخدام مركب AZ فى تحلية المياه المالحة؟

- أ- ثبت مركب AZ كفاءته الفعالة فى التحلية للمياه المالحة العالية والمنخفضة الملوحة كمعالج بيولوجى آمن على البيئة والصحة العامة وغير مكلف اقتصاديا وذلك بعد 24- 48 ساعة من المعاملة بالمركب مقارنة بالطرق الأخرى المستخدمة فى تحلية المياه حاليا.

 

هل سبق لك ابتكارات فى هذا المجال؟

- يعتبر مركب AZ للتحلية الفعالة للمياه المالحة هو المركب البيولوجى الثانى الذى قمت بإنتاجه حيث أنتجت سابقا مركب EMA للمعالجة الثلاثية للصرف الصحى واعادة استخدام المياه المعالجة فى الرى لبعض المحاصيل الزراعية المختلفة الموصى بريها بهذه الدرجة المتحصل عليها من المياه المعالجة. حيث لوحظ أن جودة المياه الناتجة من المعالجة البيولوجية بمركب EMA تندرج تحت المجموعة (ب) و(ج) مقارنة بالمؤشرات التحليلية الموصى بها بالكود المصرى (501) وذلك اعتمادا على درجة جودة المياه الناتج من المعاملة بالمركب.

 

هل حصلت على أى تكريمات أو جوائز عن ابتكاراتك؟

- حصلت فى عام 2018 على براءة الاختراع الدولية لهذا المركب من معرض جينيف الدولى لشباب المخترعين فى دورته 46 وكذلك حصلت على عدة جوائز ودبلومات فخرية لمركب EMA دوليا، وآمل بإذن الله أن يسلك مركب AZ نفس مسلك مركب EMA فى القريب العاجل حيث إننى بدأت بالفعل فى اتخاذ خطوات فعلية فى هذا الاتجاه، ونشر النتائج المتحصل عليها دوليا فى مجال التحلية البيولوجية للمياه المالحة مختلفة التركيز والمجمعة من أماكن مختلفة بمحافظة البحر الأحمر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة