صورة مجمعه
صورة مجمعه


السم في «الشوكولاتة واللبان».. سقوط أباطرة مافيا «الحلوى الفاسدة»| صور

محمد فاروق

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 - 05:19 ص

«سناكس ولبان وشوكولاتة».. أحدث ضبطيات الداخلية لتجار السم في العسل، فلا يخلو منزل مصري من طفل أو أكثر ودائما يطلبون شراء الحلوى من المحلات المجاورة لمنازلهم ، فهي وسيلة بسيطة لمكافأة الأطفال، دون أن ندري أننا نقدم بأيدينا حلوى فاسدة لأبنائنا لتجار باعوا ضمائرهم للشيطان وكسب المال الحرام.

تتوالى الضربات الأمنية فوق رؤوس الفاسدين الذين يعبثون بأرواح المصريين وخصوصاً الأطفال، وآخر ضربات الأمن بالتعاون مع وزارة التموين، خلال الفترة الأخيرة، ضبط العديد من مخازن السلع الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، والتي استغل أصحابها عوز البسطاء وحاجتهم لإطعام أطفالهم حلوى رخيصة الثمن، ولكن على حساب تدمير صحتهم وتركهم فريسة لقائمة من المخاطر والأمراض التي تنهش أجسادهم، وكان آخرهم ضبط 35 ألف عبوة سناكس – كاتشب "، مغشوشة ومقلدة لعلامات التجارية منتج نهائى – 2.110 طن " ذرة صفراء – لبان" بدون مستندات "مجهولة المصدر"، لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بغرض الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، بحوزة المدير المسئول عن مصنع لإنتاج المقرمشات "بدون ترخيص" بالخانكة.

تستعرض «بوابة أخبار اليوم» في تقريرها أبرز وقائع ضبط مصانع وتجار «الموت البارد» : 

سناكس.. سوهاج
ضبط، 6480 عبوة مقرمشات «سناكس» غير صالحة للاستهلاك الآدمي لانتهاء تاريخ الصلاحية المدون عليها وتشكل خطرًا على الصحة العامة، تمهيدًا لعرضها للبيع والتداول بالأسواق بغرض الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، لتحقيق أرباح غير مشروعة، بحوزة مالك مصنع لإنتاج السلع الغذائية بدون ترخيص، بالكوثر بسوهاج.

سناكس.. الجيزة
ضبط "علاء.خ"24 سنة، المدير المسؤال عن المصنع وبالتفتيش عثر على 10 شيكارة معبأه " ذرة مجروشة " زنة الواحدة 50 كجم، 50 كيس بلاستيك كبير معبأء سناكس زنة الواحدة 5 كجم، 600 كرتونة معبأه سناكس زنة الواحدة 15 كجم بطعم الطماطم والشطة والليمون، 14رول بلاستيك لأنواع السناكس المختلفة تستخدم في الإنتاج، 1000كرتونة فارغة، بلغ إجمالي المضبوطات ( 3 طن و 466 كجم ) مستلزمات انتاج سناكس غير صالحة للإستهلاك الأدمى .

سناكس.. السنطة
ضبط 10 آلاف قطعة حلوى جافة، يشتبه في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي لوجود تغير في خواصها الطبيعية، وتشكل خطراً على الصحة العامة، تمهيداً لعرضها للبيع والتداول بالأسواق، بغرض الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، لتحقيق أرباح غير مشروعة، وبحوزة مالكة مصنع لإنتاج الحلوى الجافة بدون ترخيص بمركز السنطة.

ضبط 54 طنا من الملح المغشوش و10 آلاف قطعة حلوى فاسدة بالغربية

توفى.. الإسماعلية
ضبط المدعو «م.س.ح»41 عام مقيم بمدينة دسوق لقيامه بإنشاء وإدارة مصنع بدون ترخيص لتصنيع الحلوى (توفى) مستخدماً خامات إنتاج مجهولة المصدر ويشتبه في عدم صلاحيتها وأسفر الفحص عن ضبط ” 113750 قطعة حلوى منتج نهائي جاهزة للتداول، و1.5طن سكر بدون فواتير توضح مصدره، و900 كجم عسل خام مجهول المصدر، و 2 خط إنتاج كامل.

لبان.. السلام
القبض على «عبد الله. ع. إ»، 29 عامًا، مسئول عن مصنع لتصنيع وإنتاج الحلوى الجافة «توفى واللبان»، بمنطقة السلام، عثرت داخل المصنع على 6 أطنان من الحلوى الجافة مجهولة المصدر، إضافة إلى 1.5 طن عسل جلوكوز، و600 كيلو سكر، غير صالحة للاستخدام الآدمي، وغير مصحوبة بأي مستندات تدل على مصدرها، وذلك قبل طرحها بالأسواق.

شوكولاتة الإسكندرية
ضبط 2 طن و800 كجم شوكولاتة خام، و400 كيلو كجم فول سودانى، و2880 قطعة حلوي، و2900 عبوة مياه غازية، جميعها غير صالحة للاستهلاك الآدمي لانتهاء تاريخ الصلاحية المدون عليها، كما أنها غير مطابقة للمواصفات القياسية وتشكل خطراً على الصحة العامة ، وتم التحفظ علي المضبوطات بالاسكندرية.

الأمراض والحلوى

وقال الدكتور سيد بيومي، أخصائي أطفال، أغلب الأمراض لأطفالنا يرجع السبب إلى تناولها حلوى غير صالحة وبها مكسبات لون ومواد كيماوية، حيث يظل الطفل تحت كورس العلاج لتناول جرعات من المضادات الحيوية لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام لمكافحة الفيروس بالمعدة، لذلك نقوم بتوعية الأمهات أثناء الكشف بعدم شراء مثل هذه المأكولات لأطفالهم.

ضبط المدير المسئول عن مصنع بحوزته أكثر من 2 طن حلوي منتهية الصلاحية بالإسكندرية

بير السلم

وقال مصدر أمنى أن سلامة أطفالنا أمن قومي حيث تقوم الجهات الأمنية بالتعامل المباشر مع تلك الجرائم وبناء على كافة التحريات خاصة وأن أصحاب تلك المصانع يلجأون إلى حيلة للهرب من الجهات الرقابية، وهى وضع عناوين وأسماء وهمية للمصانع، بالإضافة إلى استخدام أسماء علامات تجارية لشركات شهيرة ولصقها على المنتجات، بخلاف الحقيقة وهو ما يعد تزوير.

تشديد العقوبة 

قال المستشار محمد فرغلى، المحامى بالنقض والادارية العليا ، بأنه لابد من تغليظ العقوبة على هؤلاء التجار لبشع جريمتهم بالعبث في مستقبل أولادنا حيث نص قانون العقوبات على الحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات، أو غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 30 ألف جنيه، لكل من غش أو شرع في غش أغذية إنسان أو حيوان، أو كانت فاسدة وغير صالحة.

ويتضمن القانون في مادته 116، على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 أو بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 30 ألف، كل من حاز عن طريق الشراء، سلعة مدعمة لغير الاستعمال الشخصي، أو إعادة بيعها وخلطها بمواد أخرى بقصد الاتجار.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة