الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية


وزير المالية: لا نية لزيادة الضرائب على المواطنين

نرمين سليمان

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 - 12:19 م

 

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مصر ودول العالم مروا بظروف صعبة خلال الفترة الأخيرة نتيجة تفشي فيروس كورونا، موضحًا أن الحكومة المصرية سعت لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة هذه الجائحة.

وكشف «معيط» خلال اليوم الثانى من الملتقى الإقليمى السادس للتأمين الطبي، أن الحكومة لن تقوم بزيادة الضرائب أو الأعباء الضريبية على المواطنين، وستتبع الدولة خطة للتحول الرقمى والميكنة ودمج القطاع غير الرسمى لزيادة حصيلة الضرائب، دون فرض ضرائب جديدة.

وأضاف أن الحكومة قد قامت بزيادة حد الإعفاء الضريبى لمحدودى الدخل ومتوسطى الدخل، وقامت فقط بزيادة ضريبة كسب العمل بنسبة طفيفة على من يزيد كسبه السنوى عن ملوين جنيه وذلك لتحقيق العدالة الاجتماعية.

وتابع وزير المالية، أن الحكومة اتخذت إجراءات مالية ومجتمعية لتحقيق التوازن مع صحة المواطن والحفاظ على الاستقرارالإقتصادي، مشيرا إلى الدولة سعت جاهدة خلال فترة جائحة كورونا للحفاظ على الهيكل الوظيفي للمواطنين ودعم العمالة الموسمية وغير المنتظمة وذلك عبر طرح مبادرات وحزم مالية ومجتمعية متعددة لتحقيق ذلك.

وأوضح وزير المالية، أن الحكومة تهدف خلال الفترة المقبلة لدعم شبكة الحماية الاجتماعية للمواطنين وتوفير حماية اجتماعية وصحية لهم بجانب التغلب على التداعيات السلبية التي تركتها جائحة كورونا على المنظومة الصحية.


وتابع: أهداف الحكومة ترتكز المرحلة القادمة على زيادة الانفاق على الصحة وتدريب تدريجي للعاملين في هذا القطاع، بما يتسق مع رؤية مصر 2030 والتي تدعو إلى زيادة الانفاق على الصحة والتعليم وتحلية المياه والتغلب على العشوائيات والمناطق الخطرة وتحسين مستوى المعيشة.


وأكد وزير المالية، على أنه كان يجب على الحكومات خلال السنوات الماضية تحويل الانفاق على دعم المنتجات البترولية لصالح التعليم والصحة بما كان سيسهم في تطوير هذه المنظومة وخلق فرص هائلة للنمو الاقتصادي.


وأوضح أن حجم الإنفاق على الدعم بلغ حوالي 326 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي 2019/2020، كما بلغت استثمارات قطاع الكهرباء حوالي  570 مليار جنيه.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة