تكريم سفير روسيا فى احتفالية محمود رضا
تكريم سفير روسيا فى احتفالية محمود رضا


تكريم سفير روسيا بمصر في احتفالية محمود رضا

نادية البنا

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 - 12:37 م

نظم قطاع الانتاج الثقافى برئاسة الفنان خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، بالتعاون مع البيت الفني للفنون الشعبية برئاسة الفنان عادل عبده على مسرح البالون احتفالية ليلة في حب الغنان محمود رضا، برعاية وحضور وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم.

 

بدأت الاحتفالية بكلمة عن الفنان محمود رضا والتي أكدت فيها أن رضا أحد أعمدة قوة مصر الناعمة ومن أهم الأساطير الفنية الذين أضافوا ثراء ملهماً لتاريح الفن المصري في القرن العشرين.

 

وأضافت أن عبقريته الإبداعية من خلال فرقة رضا للفنون الشعبية أسهمت في تطوير الفن الشعبي وإظهار الهوية المصرية في أبهى صورها ليصبح سفيرها المعتمد في جميع قارات العالم.

 

تضمنت الاحتفالية التي استمرت لمدة أسبوع، العديد من الفقرات الفنية المتنوعة واللوحات الاستعراضية التي صممها الفنان محمود رضا منها "حلاوة شمسنا- الأقصر- النوبة"، ومشهد درامي من أداء وتمثيل الفنان ميدو عادل، الى جانب أغنية "واحد مننا" التى تم اهدائها لروح الفنان الراحل غناء الفنان محمد الحلو ومي فاروق، صاحبها أداء استعراضي لفرقة رضا، الى جانب عرضاً لفيلم وثائقي بعنوان "محمود رضا تاريخ في حب مصر".

 

وفى ختام الأسبوع قام الفنان عادل عبده مخرج الاحتفالية وبحضور الدكتور محمود صلاح مدير فرقة رضا وشريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، بتكريم سفير روسيا الجديد "جيورجى بوريسينكو" بدرع الفنان محمود رضا تقديراً لتاريخ التعاون الثقافي وخاصة في مجال الفنون الشعبية بين مصر وروسيا على مدار عقود طويلة.

 

وعمل الخبراء الروس مع الفرقة القومية للفنون الشعبية لسنوات طويلة، كما قدمت فرقة رضا عروضها على مسارح موسكو، وقدمت فرق الفنون الشعبية الروسية عروضها في مصر.

 

ومن جانبه، أعرب "جيورجى بوريسينكو" عن سعادته لحضور العرض المبهر لفرقة رضا للفنون الشعبية، حيث تعرف عن قرب على الفلكلور المصري العريق.

 

 

اقرأ ايضا ..دراسة نقدية لمسرحية «يوم أن قتلوا الغناء» بالقومي للمسرح

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة