صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل لعب «الشطرنج» حرام؟ .. مفتي الجمهورية يجيب

إسراء كارم

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 - 04:05 م

ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤال عبر الموقع الإلكتروني، نصه: «ما حكم اللعب بـالشطرنج؟ وهل يختلف حكمه عن حكم اللعب بالنرد عند الفقهاء؟ أفيدونا أفادكم الله».

وأجاب مفتي الجمهورية الدكتور شوقي إبراهيم علام، بأن اللعب بالشطرنج مُباحٌ عند جماهير العلماء سلفًا وخلفًا، ولا شيء فيه ما لم يكن قمارًا، أو سببًا في إسقاط المروءة، أو مفوِّتًا للواجبات والمهمات، أو منقطعًا به عن العبادات، وقد أقره جمعٌ من الصحابة والتابعين، وتبعهم جماعة من الفقهاء والمحدِّثين؛ حتَّى شبَّه بعض الفقهاء هذا القول بالإجماع، وذلك لِما وضعت له هذه اللعبة من التدبير والتخطيط وإعمال العقل وتنشيط الذهن، بخلاف النرد على المال؛ لِما فيه من المقامرة المحرمة.


اقرأ أيضًا: هل يجوز للمرأة شرب «الحشيش» بأمر زوجها؟


وأوضح أن ما ورد في النهي عنها من آثار عن بعض الصحابة والتابعين: فليست على إطلاقها في الحرمة، بل هي محمولة على الانشغال عن الصلاة عند سماع الآذان، أو ذكر الفحش من الكلام عند اللعب بها، أو تشابه صورتها بالتماثيل المعبودة عند بعض الطوائف.

اقرأ أيضًا: ما الحقوق الشرعية التي تتنازل عنها الزوجة في الخلع؟


وذكر أن النصوص التي جاءت باستثناء بعض أشكال اللعب المباح لا تفيد حصر الإباحة فيها، وإنما هي تنبيه على مشروعية ما يفيد من اللعب ونهي عما لا يفيد، وإلَّا فقد رغَّب الشرعُ الشريف إلى تعلم بعض الرياضات المشتملة على المنافع والمصالح مع أنها لم تذكر في الخصال الواردة في الحديث، واللعب بالشطرنج داخل ضمن هذه المعاني؛ لِما تضمنه من معنى التنبيه على مكائد الحرب ووجوه الشدِّ والحزم وتدبير الجيوش.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة