صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


متجاوزةً 4 ملايين.. إحصاءات رسمية: ارتفاع معدلات البطالة في تركيا

أحمد نزيه

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 - 04:13 م

قالت هيئة الإحصاء التركية إن تعداد البطالة في تركيا بات يبلغ 4 ملايين و227 ألف شخص، في شهر يوليو هذا العام، بنسبة 13.4 في المائة، في ارتفاع عن الشهر الماضي، وذلك نقلًا عن موقع "زمان" التركي المعارض.

وكانت هيئة الإحصاء قد أشارت الشهر الماضي إلى تسجيل 4 مليون و101 ألف عاطل عن العمل في يونيو الماضي، وذكرت أنها ارتفعت بنحو 0.4 في المائة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن عدد من فقدوا الأمل في إيجاد فرصة عمل بلغ مليون و335 ألف شخص، فيما بلغ عدد من لا يبحثون عن فرص عمل غير أنهم مستعدون لبدء العمل نحو 2 مليون و866 ألف شخص.

ونقلًا عن موقع "زمان"، فإن المعارضة في البلاد تشكك دائما في بيانات هيئة الإحصاء خاصة معدلات البطالة والتضخم، وتقول إنها لا تعكس الواقع، وإن الأرقام الحقيقة أعلى من المعلن.

ومن جهته قال الخبير الاقتصادي التركي فاتح سيزار، خلال تغريدةٍ له عبر "تويتر"، "إن عدد من بلغوا سن العمل ارتفع بنحو 1.1 مليون شخص، في حين تراجع عدد العاملين بنحو 1.2 مليون شخص، بينما تظهر البيانات أن معدلات البطالة قد تراجعت! (عن نفس الفترة من العام الماضي)".

وتعاني تركيا من وقع أزمةٍ اقتصاديةٍ طاحنة جراء فقدان العملة المحلية "اليرة" نحو 25% من قيمتها منذ مطلع العام الجاري، كما سجلت الليرة أدنى مستويات لها في الفترة الأخيرة أمام كلٍ من الدولار الأمريكي واليورو.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة