فيديو| بين الجرار الأمريكي والعربات الروسية.. رحلة داخل «القطارات» الجديدة 
فيديو| بين الجرار الأمريكي والعربات الروسية.. رحلة داخل «القطارات» الجديدة 


فيديو| بين الجرار الأمريكي والعربات الروسية.. رحلة داخل «القطارات» الجديدة 

محمد وحيد- نشوة حميدة

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 - 04:32 م

- «الركاب»: سعداء بتحديث السكة الحديد.. والعربات الجديدة «مريحة وآمنة»

- «قائد القطار»: الجرار الأمريكي «شغال بالكمبيوتر».. وشاشة إظهار الأعطال أبرز مميزاته

 

تطور حقيقي تعيشه السكك الحديدية المصرية خلال الفترة الأخيرة، وظهر هذا جليا في تحديث أسطول العربات والقاطرات الجديدة، حيث انتعشت الخطوط بـ100 جرار أمريكي جديد و102 عربة روسية، استقدمتها وزارة النقل تحت قيادة الفريق كامل الوزير، في صفقات من العيار الثقيل مع أمريكا وروسيا لإحداث تطوير ملموس لم يشهده أسطول الهيئة منذ 40 عاما، بما يعود بالنفع على تطوير الخدمة المقدمة إلى ركاب القطارات يوميًا. 

رحلة بالقطار..
 
بوابة أخبار اليوم قضت معايشة داخل قطار جديد، مكون من جرارات من طراز "جنرال إلكتريك" الأمريكي أو ما يعرف بين قائدي القطارات "الماكينة الأمريكية GE"، وعربات روسية جديدة، قبل انطلاقه في رحلة من محطة القاهرة (رمسيس) حتى الإسكندرية. 

اقرأ.. «الوزير»: اهتمام بزيادة البضائع المنقولة عبر القطارات للتخفيف عن الطرق

بداية الرحلة..

في بداية الرحلة، وقبل دقائق من انطلاق الجرار في رحلته إلى الإسكندرية، صعدنا إلى كابينة القيادة للتعرف على طبيعة عمل الجرار الأمريكي الجديد، والفارق بينه وبين الهنشل الألماني، وكذلك عوامل الأمان داخل القطار، والتقينا بقائد القطار ومساعديه للحديث عما سبق.


 

مواصفات الأمريكي..

بدأ يسري محمد علي، قائد القطار والمدرب بمعهد السكة الحديد بوردان،  حديثه معنا بذكر المواصفات الفنية للجرار الأمريكي، قائلا: إن الجرار الـGE يتميز بكونه معدلة حديثة تدار بالتكنولوجيا العالية، ومزود بشاشة "إظهار الأعطال" للاستعلام عن الأعطال وإزالتها على الفور لتسهيل مهمة قائد القطار، إضافة إلى دائرة أو إنذار الحريق الذي يتنبأ بوجود أي حريق في الجرار، وكذلك جهاز الإطفاء الذاتي الذي يخمد الحريق فورا، بجانب كونه جرارا مكيفا بما يسهل على قائد القطار مشاق الرحلة. 

وأوضح أن هذا الجرار مريح لدرجة كبيرة جدا، مردفا: "تعبتنا كتير" طوال فترة عملنا بالسكة الحديد بسبب عدم التحديث والتطوير، لكن الصفقات الجديدة أنعشت الأسطول وسهلت المهمة على مشغلي المنظومة. 

أبرز العوارض ..

أما عن أبرز العوارض التي تواجه، فأوضح أن أي معدة تعمل لابد أن يحدث بها عارض، وبمجرد حدوثه يتم إزالته، لافتا إلى أن أبرزها هي "سقوط الهواء" بسبب قيام أحد الركاب بشد "بلف الطوارئ" - بالمخالفة للوائح- للنزول إلى محطة لا يقف فيها القطار، موضحا أنه يتم التعامل معه خلال ربع ساعة بالضبط، وفي حالة عدم الاستجابة يتم طلب وضم جرار جديد لاستكمال الرحلة. 

وتابع: أيضا أحيانا "الكمبيوتر أحيانا بيهنج" كأي جهاز إلكتروني، وفي هذه الحالة يتم عمل "إعادة تشغيل" لمدة من 15 إلى 20 دقيقة لحين عودة تشغيل الجرار من جديد وعودة عمل الشاشة بكامل كفاءتها. 

اقرأ أيضًا.. بتكلفة 46.8 مليار جنيه.. ننشر مستجدات مشروع كهربة إشارات السكة الحديد

 

سكك حديد جديدة

وذكر قائد القطار أن السكك الحديدية انتعشت بجرارت وعربات قطارات جديدة وإشارات جديدة، وبالمعنى الأصح فهي سكك حديد جديدة، وسيلاحظها الراكب خلال الفترة القادمة، بما يعود بالنفع على الخدمة المقدمة للجمهور.

الضرب بالطوب 

أخيرا، تحدث "يسري" عن بعض التصرفات التي تزعجهم كقائدي قطارات، موضحا إنها بالإضافة إلى شد بلف الطوارئ، عبور المزلقانات أثناء مرور القطار، بجانب ضرب بعض الشباب والصبية بضرب قائدي القطارات بالطوب والزجاج، ما يهشم زجاج الجرار وساهمت هذه الظاهرة في وفاة عدد مم زملائهم، مناشدا بضرورة حسن التصرف مع مشغلي القطارات حفاظا على حياة الركاب وضمانا لوصول الرحلة بأمان.

عربات الركاب 

وبعد انتهاء حديثنا مع قائد القطار، التقينا عدد من الركاب، الذين أشادوا بجودة عربات القطارات الجديدة القادمة من روسيا، حيث قال محمود عثمان - 26 سنة- أحد الركاب برحلة الإسكندرية، إن الخدمة مميزة بالقطار الجديد، موضحا أن العربات الجديدة نظيفة ومريحة ومتطورة، متمنيا أن يتم تعميم تشغيل هذه العربات على جميع الخطوط كإحدى وسائل الرفاهية لركاب القطارات. 

خدمة متميزة 

والتقطت منه طرف الحديث سعيد الشهاوي، موضحا أن العربات الروسية الجديدة نظيفة ومتطورة، كما أنها كراسي مريحة للغاية وأرضية نظيفة، وذات دورات مياه نظيفة وأسقف مميزة، كما أنها تشهد انتشار عمال النظافة باستمرار منعا لتشويه منظرها الحضاري. 

واختتم الراكب حديثه، مؤكدة إن الإضاءة بالعربة ليلا متميزة، كما أن نوافذها جيدة وأبوابها مؤمنة بشكل كامل بحيث لا يمكن فتحها إلا من خلال رئيس القطار في حالات الضرورة- كما شاهد-، وهي عربة ذاتية التهوية، متمنيا أن يطال التطوير بقية خطوط السكك الحديدية وكل قطاع في قطاعات الدولة المصرية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة