المركز التكنولوجي للمنطقة الشمالية مغلق أمام المواطنين
المركز التكنولوجي للمنطقة الشمالية مغلق أمام المواطنين


رغم قرار الوزير باستمرار عملهم حتى 6 مساءً..

التصالح في مخالفات البناء.. «موظفو الأحياء» يرفعون شعار: «فوت علينا بكرة»

محمود كساب

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 - 05:19 م

على الرغم من إصدار وزير التنمية المحلية قراراً بعمل الأحياء حتى الـ6 مساءً لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء.. إلا أن عدد كبير من الموظفين اعتبروا القرار «حبراً على ورق» وأغلقوا الأبواب في وجه الجمهور.

فبعض أحياء القاهرة لم تنفذ تعليمات وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي في الاستمرار في العمل حتى الساعة 6 مساءً، والبعض الأخر استعان بأعداد قليلة من الموظفين لاستقبال طلبات التصالح في مخالفات البناء.

«بوابة أخبار اليوم» قامت بجولة داخل عدد من الأحياء لمتابعة عملية تلقي أوراق التصالح في مخالفات البناء، وذلك قبل انتهاء المدة التي حددها د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والتي تنتهي في 30 أكتوبر الجاري.

البداية كانت من مجمع أحياء المنطقة الشمالية بمحافظة القاهرة «الشرابية، روض الفرج، شبرا، الساحل» حيث قام محرر «بوابة أخبار اليوم» بالدخول إلى المركز التكنولوجي لتلك الأحياء في تمام الساعة 1 ونصف مساءً.

وبمجرد الدخول إلى القاعة جاء سؤال من أحد الموظفين: ماذا تريد؟.. وعند السؤال عن ما هى أوراق التصالح في مخالفات البناء وأنه يريد التصالح، كانت الإجابة «فوت علينا بكرة»، وعند السؤال بأن وزير التنمية المحلية أصدر قرار بمد ساعات العمل لجميع العاملين المستقبلين أوراق التصالح حتى الساعة 6 مساءً كانت الإجابة أنه تم إلغاء ذلك القرار تمامًا بمجرد الإعلان عن مد فترة التصالح في مخالفات البناء حتى 30 أكتوبر، مشيرا إلى أن دفع جدية التصالح يكون بالبنوك وجميعهم يغلقون في تمام الساعة 3 مساءً، وبالتالي وجودهم ليس ضروريا.

 


وبالفعل تم غلق المركز التكنولوجي الخاص بأكبر 4 أحياء في محافظة القاهرة والمصنفين ضمن أكثر الأحياء التي تضم بناء مخالف على مستوى العاصمة.


من جانب أخر قال أيمن صلاح - أحد المواطنين بحي شبرا - إنه جاء لتقديم أوراق التصالح بصفته وكيلا عن سكان العقار الخاص به لتقديم طلب التصالح ويعمل بإحدى المؤسسات الحكومية التي ينتهي بها العمل في الساعة 3 مساءً وجاء إلى الحي لتقديم طلب التصالح في الساعة 2 مساءً ولكنه فوجئ بمطالبة الموظفين له بمغادرة المكان والعودة غدًا من ساعة 9 صباحا وحتى 1 ظهرًا.

من جانب أخر قال مصدر في محافظة القاهرة لـ«بوابة أخبار اليوم» إن قرار وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي بمد ساعات العمل حتى 6 مساءً منفذ بالفعل ولكن إقبال المواطنين على طلبات التصالح في مخالفات البناء ضعيف وبالتالي يغادر جميع العاملين مكاتبهم، وفي حالة وجود إقبال كبير على المركز التكنولوجي يتم مد ساعات العمل للموظفين.

 

 

بينما أكد د. خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية في تصريحه لـ«بوابة أخبار اليوم» أن هناك قرار الوزير تضمن عمل جميع الموظفين المسئولين عن تلقي أوراق التصالح في مخالفات البناء من الساعة الـ8 صباحًا وحتى الـ 10 مساءً.

أقرا أيضا| خاص | قبل إطلاقه للمواطنين.. ننشر تفاصيل المنصة الجغرافية لمحافظة القاهرة

ومن أحياء «الشرابية، شبرا، روض الفرج، والساحل» لحي الأزبكية حيث أكد الموظف المسئول عن تلقي طلبات التصالح أنه متواجد بالحي حتى الساعة الـ 6 مساءً ولكنه موظف واحد فقط وهو المسئول عن تلقي العشرات من طلبات التصالح من المواطنين.


وأكد مصطفى السيد - أحد المواطنين- أنه جاء لتقديم أوراق التصالح الخاصة به وبالفعل وجد موظف واحد لاستقبال الطلبات وهو ما يتسبب في حدوث تكدس من المواطنين أمامه، مطالبا بزيادة أعداد الموظفين.


الوقع لم يختلف في حي شرق مدينة نصر والسلام أول حيث تلاحظ زيادة أعداد المواطنين مقدمين أوراق تصالح في مخالفات البناء مع قلة أعداد الموظفين، وقال محمد حسين أحد سكان حي السلام أول، إن المتقدمين بالطلبات في زيادة دائما وموظف واحد بالحي فقط يستقبل الطلبات ولم يختلف الأمر كثيرا في حي السلام عن حي شرق مدينة نصر.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة