كريستالينا غورغييفا مدير عام والرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي
كريستالينا غورغييفا مدير عام والرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي


صندوق النقد: 12 تريليون دولار أنفقتها الدول لمواجهة كورونا

شيماء مصطفى

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 - 08:35 م

قالت مدير عام والرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، إنه شرف عظيم استضافة اجتماعات صندوق  النقد الدولي والبنك الدولي، في ظل الأزمة التي يمر بها العالم بسبب فيروس كورونا.

 

وأضافت أن أزمة فيروس كورونا لا يجب أن تنسي الجميع أزمة التغيرات المناخية التي يمر بها العالم، والتي تهدد النمو والاستقرار في عدد من البلاد، لافتة إلى ضرورة الاعتماد على سياسات الاقتصاد الكلي أساسية لمكافحة تغير المناخ، وهذا الأمر الذي يضع وزراء المالية ومؤسسات بريتون وودز في الصف الأول في مناقشة التغيرات المناخية.

وتابعت أنه في أحدث تقرير حول آفاق الاقتصاد العالمي، يبدو أن أدوات السياسة يمكن أن تمهد الطريق نحو صافي انبعاثات صفرية للكربون بحلول عام 2050، حتى في الوقت الذي يسعى فيه العالم إلى التعافي من أزمة كورونا.

 

وأوضحت أن العالم يشهد دعمًا سياسيًا غير مسبوق – بلغ حوالي 12 تريليون دولار منذ بداية الأزمة - ويجب أن تضمن البلدان أن توجه تلك الأموال نحو الاستثمارات الخضراء.

وأكدت أنه في السنوات الخمس عشرة الأولى من الانتعاش، يمكن أن تعزز هذه الدفعة من البنية التحتية الخضراء وإجمالي الناتج المحلي العالمي بنحو 0.7% في المتوسط وأن تخلق ملايين الوظائف.

وشددت على أن يكون هناك تسعير للكربون في تلك الإستراتيجية، قائلة «أخشى أن اتفاق باريس للمناخ لن يحقق التخفيض المطلوب للإنبعاثات بنسبة 25-50 % في السنوات العشر القادمة».

 

واختتمت كلمتها بضرورة أن ندرك أن أزمة المناخ تلحق بنا بالفعل ويجب علينا التكيف وبناء المرونة في مواجهة الصدمات المناخية. نحن في صندوق النقد الدولي نعمل مع أعضائنا وخاصة البلدان الأكثر ضعفا للقيام بذلك.
دعونا لا ننسى أن هذا هو تحالف وزراء المالية للعمل المناخي - لذلك يجب علينا تحقيق ذلك، وأن نعمل اليوم من أجل غد أفضل.

اقرأ أيضا: رئيس شركة تأمين: كورونا ساهم في زيادة الديون الحكومية وانكماش الاقتصاد العالمي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة