وانج يي
وانج يي


وزير خارجية الصين: نتفهم خطورة وضع خزان صافر في اليمن

أحمد نزيه

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 - 01:46 م

أبدى وزير الخارجية الصيني وانج يي تفهم بلاده للوضع الخطير الذي وصل إليه خزان صافر في اليمن، مشيرًا إلى أن الصين ستقوم بدورٍ إيجابي وبناء في مجلس الأمن الدولي للوصول لصيغة مناسبة بشأن وضع الخزان.

جاء ذلك خلال رسالة وزير الخارجية الصيني ردًا على البرقية العاجلة التي أرسلها رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، والتي تضمنت نداء رئيس البرلمان العربي للمجتمع الدولي بتاريخ 25 سبتمبر بشأن الوضع شديد الخطورة الذي وصل إليه خزان النفط العائم "صافر" قُبالة ميناء رأس عيسى في مدينة الحُديدة على البحر الأحمر، والذي لم يخضع للصيانة منذ خمس سنوات.

 وحذر السلمي، في برقيته، من خطر تسريب مليون ومائة ألف برميل من النفط الخام الأمر الذي سيؤدي إلى غرق أو انفجار الخزان ويُنذر بكارثة بيئية واقتصادية وإنسانية تتخطى آثارها اليمن، ويُشكل تهديدًا خطيرًا للأمن والسلامة البيئية في الدول المُطلة على البحر الأحمر.

وطلب رئيس البرلمان العربي من جمهورية الصين الشعبية التحرك في مجلس الأمن الدولي باعتبارها عضوًا دائمًا في المجلس لإلزام ميليشيا الحوثي الانقلابية بالسماح فورًا بوصول الفريق الفني الأممي لإجراء عملية التقييم والصيانة للخزان قبل وقوع الكارثة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة