صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


نكشف أسباب ارتفاع النفط عالميا على المدى القصير والطويل

حسن هريدي

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 - 04:02 م

سادت توقعات وتخوفات كبيرة بارتفاع أسعار النفط عالميا على المديين القصير والطويل  مما سوف يؤثر على اقتصاديات العالم بشكل كبير بعد أن كشفت وكالة الطاقة الدولية عن توقعاتها لأسعار النفط حتى العام 2040.

وفقا لتنبؤات وكالة  الطاقة الدولية  وخبراء الطاقة أن هناك عدة سيناريوهات لارتفاع أسعار النفط عالميا بعد أزمة جائحة كورونا منها زيادة الطلب العالمي على الطاقة نتيجة عودة الأنشطة الاقتصادية المتوقفة لعدة شهور بسبب جائحة كورونا .

وعن ذلك قال الخبير الطاقة وأستاذ هندسة البترول بالجامعة الأمريكية الدكتور جمال القليوبي أن هنا أربعة سيناريوهات لارتفاع أسعار النفط عالميا هو تحرك كل من المملكة العربية السعودية للتحالف مع دولة روسيا لخفض الإنتاج  ليصبح جم الإنتاج العالمي 9 ملايين برميل البالغ حاليا 11 مليون برميل مما يؤدى إلى انخفاض المعروض إمام الطلب العالمي وهو ما يؤدى إلى ارتفاع السعر عالميا.

وأضاف القليوبي أن زيادة حالة الطمأنينة من معدلات انتشار جائحة كورونا وعودة كافة العمالة العالمية إلى مصانعها لعودة الأنشطة الاقتصادية سوف يؤدى إلى تزايد الطلب العالمي على النفط مما يؤدى إلى تزايد سعر النفط العالمي.

وأكد القليوبي ان تزايد معدلات الصناعة فى دول شرق اسيا مثل الصين وكوريا الجنوبية واليابان نتيجة تزايد طلب العالم على السلع المصنعة لديهم سوف يؤدى إلى تزايد طلب الصين واليابان وكوريا الجنوبية وغيرهم من دول أسيا على النفط لتلبية احتياجات الصناعة مما يؤدى إلى ارتفاع سعر النفط عالميا  مع نهاية شهر نوفمبر المقبل .

وأكد القليوبي أن الدول الأوربية بدأت في إعادة تشغيل كافة مصانعها وهو الأمر الذي يتزامن مع عودة 2 .6 مليار نسمة للأنشطة الاقتصادية بسبب جائحة كورونا سوف يؤدى إلى تزايد الطلب العالمي على النفط .

وأشار القليوبي أن السيناريو الرابع عودة الحركة والنشاط إلى البورصات العالمية نتيجة عودة الأنشطة الاقتصادية وتزايد معدلات الطلب العالمي على الطاقة وهو الأمر الذي سوف يؤدى إلى ارتفاع أسعار النفط خلال الربع الثاني من العام المقبل إلى 72 دولار للبرميل بالمقارنة باسعارة التي تراوحت مابين 39 دولارا إلى 42 دولارا للبرميل

 وأوضح القليوبي أن هناك عدة جهات عالمية تتحكم في سعر النفط عالميا وفقا للعديد من المؤشرات ومن تلك الجهات وكالة الطاقة الدولية ومنظمة أوبك واحتياجات الأمريكية من النفط

 من جانب آخر وضعت وكالة  الطاقة الدولية عدة سيناريوهات لتطور أسعار النفط خلال الأعوام العشرين القادمة بعد أزمة جائحة كورونا متوقعة ارتفاع سعر البرميل الى اثر من85 دولار للبرميل خلال السنوات القامة .

واستندت الوكالة الولية في توقعاتها إلى قدرة العالم في  السيطرة بشكل تدريجي على وباء كورونا خلال عام  2021، وعودة الاقتصاد العالمي  إلى كامل نشاطه  قبل أمة كورونا .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة