توقعات النمو
توقعات النمو


انكماش أقل حدة.. توقعات بتعافي الاقتصاد العالمي في 2020

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 - 04:45 م

أكد تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن صندوق النقد الدولي، أن الاقتصاد العالمي، بدأ الخروج من الغيابات التي أُلقي فيها أثناء "الإغلاق العام الكبير" في إبريل الماضي.

وقال تقرير صندوق النقد الدولي، إنه في ظل استمرار انتشار جائحة كوفيد-19، أبطأ كثير من البلدان سرعته في إعادة فتح الاقتصاد، وبدأ البعض يعاود الإغلاق العام جزئيا لحماية السكان المعرضين للتأثر.

وبينما كان التعافي أسرع من المتوقع في الصين، فإن المسار الطويل لعودة الاقتصاد العالمي إلى مستويات النشاط السابقة على الجائحة لا يزال عرضة للنكسات.

آفاق النمو العالمي والمخاطر المحيطة

وتوقع صندوق النقد الدولي، أن يبلغ النمو العالمي -4.4% في عام 2020، وهو انكماش أقل حدة مما تنبأ به عدد يونيو 2020 من تقرير "مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي".

ويعكس هذا التعديل نتائج إجمالي الناتج المحلي التي كانت أفضل من المتوقع في الربع الثاني من العام، ولا سيما في الاقتصادات المتقدمة، حيث بدأ النشاط يتحسن بسرعة أكبر مما كان متوقعا بعد تخفيف الإغلاق العام في شهري مايو ويونيو، وكذلك مؤشرات تحقيق تعافٍ أقوى في الربع الثالث من العام.

ومن المتوقع أن يبلغ النمو العالمي 5.2% في عام 2021، بانخفاض طفيف عما ورد في عدد يونيو 2020 من مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي، انعكاسا لتوقعات التباطؤ الأكثر اعتدالا لعام 2020 وتماشيا مع توقعات استمرار التباعد الاجتماعي. وعقب الانكماش في عام 2020 والتعافي في عام 2021.

وتوقع صندوق النقد الدولي، أن يكون مستوى إجمالي الناتج المحلي العالمي في 2021 أعلى من مستوى عام 2019 بنسبة متواضعة قدرها 0.6%.

وتشير توقعات النمو إلى فجوات سلبية كبيرة في الناتج وارتفاع في معدلات البطالة هذا العام وفي عام 2021 عبر كل من الاقتصادات المتقدمة واقتصادات الأسواق الصاعدة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة