بيليه
بيليه


بيليه.. جوهرة برازيلية لا يمكن كسرها

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 - 05:06 م

يوصف أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه، بأنه واحد من أفضل المهاجمين في كل العصور حصل على جائزة أفضل لاعب في التاريخ المقدمة من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ ونجح في كتابة اسمه بحروف من ألماس في عالم كرة القدم.

وصُنف الجوهرة السوداء، التي أكد كثيرون أنه لا يمكن كسرها؛ كأنجح هداف في الدوريات المحلية في تاريخ كرة القدم حيث سجل 650 هدفًا في 694 مباراة خاضها في الدوري، وفي الإجمال سجل بيليه 1281 هدفًا في 1363 مباراة، وسجل هذا الرقم في سجل جينيس للأرقام القياسية.

ولعب بيليه، كرة القدم لمدة 21 عام وسمى لاعب فيفا القرن في عام 1999، جنبا إلى جنب مع الأرجنتيني دييجو مارادونا. 

بدايات بيليه 

ولد بيليه في 23 من أكتوبر عام 1940 في بلدة تريس كورايس التي تقع في جنوب ولاية ميناس جيرايس في البرازيل، وهو نجل لاعب نادي فلومينينسي البرازيلي دوندينهو، ونشأ بيليه في حي فقير في مدينة باورو التي تقع في ولاية ساو باولو البرازيلية، وكان يحصل على بعض المال في طفولته من خلال عمله كخادم في محلات الشاي، وأشرف والد بيليه على تعليمه أساسيات كرة القدم بواسطة كرة قدم مصنوعة من جوارب محشوة بورق الصحف ومربوط بالخيوط، بعدها لعب بيليه لعدة فرق من الهواة.

وقاد صغار نادي باورو الرياضي إلى بطولتين للشباب في ولاية ساو باولو، ثم لعب بيلية مع فريق كرة قدم داخلي يسمى رايدوم وكان جزءا من مسابقة كرة القدم الداخلية الأولى في المنطقة وفاز مع فريقه بهذه البطولة والعديد من البطولات الأخرى.

المسيرة الدولية 

شارك بيليه مع منتخب البرازيل بأول مباراة دولية له مع المنتخب البرازيلي في عام 1957 عندما كان يبلغ من العمر 16 عامًا ، وفي العام التالي لعب بيليه أول مباراة له في نهائيات كأس العالم في السويد، وكان مدرب المنتخب البرازيلي مترددًا في البداية حول مشاركة نجمه الشاب ولكن عندما وصل بيليه أخيرا إلى الملعب كان له تأثير كبير في الملعب، كما قام بيليه بتسجيل هاتريك في الدور قبل النهائي ضد فرنسا وهدفين في المباراة النهائية التي فاز فيها المنتخب البرازيلي على السويد 5-2.

وفي نهائيات كأس العالم 1962 أصيب بيليه، بتمزق في الفخذ في المباراة الثانية واضطر إلى الخروج وعدم إكمال البطولة، ومع ذلك فازت البرازيل بثاني لقب لها في كأس العالم، وقد كان كأس العالم 1966 بمثابة الكارثة لكل من البرازيل وبيليه حيث خرج الفريق في الجولة الأولى وأدى ذلك إلى تفكير بيليه، في اعتزال اللعب الدولي، وبعد عودته في عام 1970 للمشاركة في بطولة كأس العالم تعاون مع النجمين الشابين جارزينيو وريفيلينو للحصول على اللقب الثالث للبرازيل، وأنهى بيليه مسيرته في كأس العالم بعد أن سجل 12 هدفًا في 14 مباراة. 

إنجازات حافلة
يعد لاعب كرة القدم البرازيلي بيليه، أحد أعظم نجوم الرياضة وأكثرهم شهرة في عصره فبعد ظهوره للمرة الأولى في مسابقة بطولة كأس العالم في سن 18 عامًا أثار إعجاب الجماهير بذكائه في الميدان وقدرته العالية على توقع تحركات خصومه طوال فترة الستينيات والسبعينيات، كما وقاد بيليه فريقه الوطني مرارا وتكرارا للفوز في البطولات الدولية، وفي وقت من الأوقات عد بيليه أعلى رياضي مدفوع الأجر في العالم إلى أنهى مشواره الكروي في عام 1977 برصيد 1280 هدفا مسجلا بذلك رقما قياسيا وفي ما يأتي أهم الحقائق حول أسطورة كرة القدم بيليه. 
الاعتزال
أعلن بيليه، تقاعده من كرة القدم في عام 1974، ولكن تم استدراجه إلى الميدان في العام التالي للعب لصالح نيويورك كوزموس في دوري كرة القدم الأمريكية الشمالية.

لعب بيليه، مباراته النهائية في مباراة ودية بين نيويورك وسانتوس في أكتوبر 1977، مُشتَرِكًا في كلا الجانبين، وتقاعد مع ما مجموعه 1281هدفًا في 1363 مباراة.
والتقاعد لم يفعل شيئًا يذكر لتقليل الشخصية العامة لبيليه، الذي بقي رجل الملعب الشعبي وناشط في العديد من الساحات المهنية.
حصل في عام 1978، على جائزة السلام الدولية لعمله مع اليونيسف كما شغل منصب وزير الرياضة الاستثنائي للبرازيل وسفير الأمم المتحدة للبيئة.


جوائز


حصد الجوهرة السوداء على جائزة لاعب القرن حصل كل من الأسطورتين بيليه ودييجو مارادونا على جائزة لاعب القرن المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث حصل البرازيلي على المركز الأول من قبل قراء مجلة فيفا ولجنة الفيفا لكرة القدم، بينما تصدر الأرجنتيني الاستطلاع على موقع fifa.com.
وكان مارادونا وبيليه، لاعبين مختلفين تمامًا حيث كان بيليه، المهاجم الذي كانت أرضه هي مربع الجزاء وهو اللاعب الذي سجل الكثير من الأهداف الممتعة وأصبح بعدها وزيرًا للرياضة، بينما يعد مارادونا اللاعب الأكثر اكتمالًا على الإطلاق فهو صانع الألعاب ومحرز الأهداف وهو رائع من الناحية الفنية، وقبل وقت طويل من إجراء تصويت الفيفا لأفضل لاعب في القرن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة