البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة
البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة


دراسة عن «التأثيرات البيئية» لإدارة المخلفات الصلبة بمحافظة الغربية

فوزي دهب- أحمد أبورية

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 - 09:15 م

أقام البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بمحافظة الغربية، اليوم الثلاثاء، جلسة التشاور المجتمعي لعرض نتائج دراسة تقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية لمشروع توسعة المدفن الصحي بالسادات، بديوان عام محافظة الغربية، بحضور الدكتور محمد الحضري، مستشار المحافظ، والمهندس أحمد شومان، استشاري البرنامج بالمحافظة، وممثلين عن وزارة البيئة، ومديريات المحافظة، وكذلك عن المدفن الصحي بالسادات، بالإضافة إلى عدد من رؤوساء المراكز والمدن بالمحافظة.
تناول اللقاء عرض فيديو توضيحي عن المشروع وإنجازات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة منذ بدايته عام 2017، وكذلك عرض المخطط الرئيسي لإدارة المخلفات الصلبة لمحافظة الغربية، ويمتد لفترة 20 عام ويتضمن الوضع الراهن والسيناريوهات المختلفة لإدارة المخلفات، وكذلك التكلفة المطلوبة، ومراحل التنفيذ والوضع المؤسسي، وبرامج التدريب والتوعية، هذا بجانب عرض نتائج دراسة الأثر البيئي لمشروع توسعة المدفن الصحي بالسادات.

ومن جانبه قال الدكتور محمد الحضري، مستشار محافظة الغربية، إن مشكلة المحافظة، تكمن في عدم وجود ظهير صحراوي، بجانب عدم توافر أراضي في بعض المدن، مثنيا على دور استشاري البرنامج الوطني بالمحافظة .

فيما أوضح المهندس أحمد شومان، استشاري البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة بالغربية، أن موقع المشروع المقترح يوجد داخل حدود مدفن السادات، وهو على مسافة آمنة من أقرب منزل مزارع ( أكثر من 500 م)، وأقرب منطقة سكنية ( 7.5 كم)، مشيراً إلى أن المدفن يقع بالقرب من طريق القاهرة - الاسكندرية الصحراوي، وعلى بعد حوالي 100 كيلو متر غرب مدينة طنطا . 
وتابع شومان قائلاً : «الموقع مستخدم بالفعل كمدفن للمخلفات منذ عام 2007، ويحتوي على المرافق الداعمة اللازمة ( ميزان البسكول ، غرفة الأمن ، غرفة العمال ، ورشة صيانة ، برك سائل الترشيح»، لافتاً إلى أن التأثيرات الإيجابية للمشروع والمتمثلة في زيادة فرص العمل وتحسين الصحة البيئية والاجتماعية، هذا بالإضافة إلى تقليل التلوث المحتمل للتربة والمياه الجوفية.
وأضاف استشاري البرنامج الوطني بالغربية : أن البرنامج الوطني سيكون مسئولا عن إعداد وتنفيذ ومراقبة خطة الإدارة البيئية خلال مرحلة التشغيل، موضحا أن المشروع سيتوافق مع المعايير والقوانين البيئية، وأن تصميم المشروع يتضمن إجراءات تخفيف من شأنها جعل التأثيرات البيئية في حدها الأدنى، هذا علاوة على التزام المشروع بخطة الإدارة البيئية لضمان استمرارية التوافق البيئي. 

اقرأ أيضا| «الغربية» تتحول رقمياً .. وتوقع اتفاق مع «العربية للتصنيع» لميكنة «المحافظة»
واختتم شومان، قائلا : «المشروع سيساهم في تحسين منظومة المخلفات بمحافظة الغربية » .

يذكر أن البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بمحافظة الغربية، قد أقام أول جلسة للتشاور المجتمعي والبيئي لمشروع إنشاء محطتي ترحيل للمخلفات الصلبة البلدية بمدينتي زفتى وسمنود ، مطلع سبتمبر الماضي، بديوان عام محافظة الغربية، بحضور سكرتير عام المحافظة وعدد من ممثلي المديريات ووزارة البيئة والمزارعين .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة