مصرع 21 مهاجرا في غرق مركبهم قبالة السواحل التونسية  
مصرع 21 مهاجرا في غرق مركبهم قبالة السواحل التونسية  


مصرع 21 مهاجرا في غرق مركبهم قبالة السواحل التونسية  

أ ف ب

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 - 10:43 م

عُثر ،اليوم الثلاثاء، على أربع جثث اضافية لمهاجرين في البحر المتوسط بعد غرق مركبهم الاحد قبالة سواحل تونس، ما يرفع حصيلة القتلى من هؤلاء الى 21 على الاقل بحسب محكمة صفاقس. 

كان سبعة مهاجرين قد تم إنقاذهم الأحد الماضي، معظمهم من ساحل العاج، كما تم انتشال 17 جثة في الأيام الثلاثة الأخيرة مع فقدان الأمل بالعثور على الباقين أحياء والذين لا يتجاوز عددهم خمسة أشخاص، وفق ما أفاد المتحدث باسم المحكمة مراد تركي فرانس برس. 

كان المركب يقل 28 أو 29 شخصا بينهم تونسيان فيما يتحدر الآخرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

اقرأ أيضا: شاهد.. انتشال ضحايا غرق مركب سياحي بنهر الدانوب بالمجر

وإضافة إلى العثور على جثتي التونسيين، فإن بين الضحايا سبع نساء تراوح أعمارهن بين عشرين وثلاثين عاما وثلاثة أطفال بينهم رضيع.

وقالت اليس سيروني من المنظمة الدولية للهجرة "شهدنا هذا الصيف مغادرة عدد كبير من مواطني ساحل العاج بينهم نساء عديدات مع مواجهة المهاجرين مزيدا من الصعوبات في إيجاد عمل دائم في تونس".

وسجّلت تونس خلال ثورة 2011، ارتفاعا كبيرا في عدد المهاجرين غير القانونيين، ثم شهد نسق المحاولات للوصول للسواحل الايطالية تراجعا ليعود ويرتفع من جديد بدءا من العام 2017 تزامنا مع أزمة اقتصادية واجتماعية.

كانت وزارة الداخلية التونسية قد أعلنت في بيان عن إحباط 32 محاولة اجتياز للحدود البحرية خلسة في السواحل الشمالية والشرقية والجنوبية والوسط ليلة السبت-الأحد، وأوقفت 262 شخصا تراوح أعمارهم بين 15 و44 عاما بينهم شخصان من أفريقيا جنوب الصحراء.

وتنشط محاولات الهجرة من السواحل التونسية في اتجاه أوروبا عبر "قوارب الموت" ويتم توقيف مهاجرين بصورة شبه يومية.

وتبين احصاءات وزارة الداخلية التونسية أنه منذ مطلع العام الحالي وحتى أواسط سبتمبر حاول 8581 شخصا عبور المياه التونسية في اتجاه السواحل الأوروبية بينهم 2104 من جنسيات أجنبية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة