صورة موضوعية
صورة موضوعية


سباق لقاح كورونا| بعد إشادة ترامب.. شركتان أمريكيتان توقفان تجاربهما

حسن عادل

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 - 11:17 م

لازال العالم في تسابق من أجل الوصول إلى لقاح كورونا، والذي سيكون بمثابة إنجاز طبي هو الأهم في مواجهة الفيروس التاجي الذي يواصل ضرباته المتلاحقة.

والعديد من الشركات لازالت في مرحلة البحث والتجارب بمراحلها المختلفة من أجل الوصول إلى اللقاح، والذي حتى الآن لازال غير مُعتمد، ويكتفي الجميع بالأدوية التي تقلل من الأعراض وانتشار الفيروس.

ولم يكن اليوم جيدا على مستوى تجارب اللقاح بعدما أعلنت شركتان أمريكيتان وقف تجاربهما بعدما وصلت لمراحل متقدمة من العمل على علاج لفيروس كورونا.

«جونسون &جونسون»

وأعلنت شركة «جونسون &جونسون» أنها أوقفت التجارب السريرية للقاح المرشح لعلاج كورونا مؤقتا بعد إصابة أحد المتطوعين بمرض لا تفسير له.

وأوضحت الشركة في بيان، أن هناك مجلسا مستقلا لمراقبة البيانات والسلامة وكذلك أطباء الحالات السريرية بالشركة يعكفون على دراسة وتقييم المرض الذي أصيب به المتطوع.

وأشارت إلى إن «التوقف بهدف الدراسة» عن إعطاء جرعات من اللقاح المقترح مختلف عن "التوقف لأغراض تنظيمية" بأوامر من السلطات الصحية.

«إيلي ليلي»

كما أعلنت شركة «إيلي ليلي» أيضا إيقاف التجارب السريرية الخاصة بها على لقاح كورونا بشكل مؤقت بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

وقالت متحدثة باسم الشركة في بيان إن مجلس مراقبة سلامة البيانات أوصى بإيقاف التسجيل مؤقتًا في التجارب التي ترعاها الحكومة الأمريكية.
وبحسب وكالة بلومبيرج فلم تقدم الشركة أي معلومات حول سبب التوصية بالإيقاف المؤقت للتسجيل. 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أشاد بالتجارب والمجهودات التي تقوم بها شركة «إيلي ليلي» لمواجهة فيروس كورونا والأدوية التي تطورها.

 

 

لقاحات تحت التجربة

ويخضع العديد من اللقاحات للتجارب المختلفة بعدد من دول العالم، إلا أن 5 منها فقط من وصولوا لمراحل متقدمة.



وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز» فإن هناك 29 لقاحا في المرحلة الأولى من التجارب والتي تهتم بدراسة الجرعات الآمنة، بينما يوجد 14 لقاحا في المرحلة الثانية من التجارب، و11 لقاحا في المرحلة الثالثة، 5 فقط في المرحلة الرابعة وهي المرحلة التي تسبق اعتماده رسميا كعلاج لكورونا.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة