كورونا
كورونا


طبيب «مصري» بنيويورك يكشف حقيقة بقاء «كورونا» على الأسطح 28 يومًا

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 - 11:37 م

أكد دكتور وليد شوقي، عطية الباحث بكلية الطب بجامعة نيويورك، أن هناك بحث قادم من استراليا، يكشف أن فيروس كورونا يعيش على الأسطح فترات متفاوتة حسب نوع السطح ودرجة حرارة المكان وحسب التعرض لآشعة الشمس أم لا، وذلك لأن الآشعة فوق البنفسجية قادرة على قتل الفيروس بسرعة، وكانت نتائج البحث كالآتي :

‏أكثر الأسطح التي يعيش عليها الفيروس لفترات طويلة هي الأسطح الملساء مثل شاشة التليفون المحمول والشاشات التي تعمل باللمس والزجاج والأسطح الاستانلس ستيل والعملات البلاستيكية.
وأضاف أن فيروس كورونا يعيش على هذه الأسطح عند ثبات الرطوبة 50% وفي الظلام حيث لا يوجد آشعة الشمس ولا الأشعة فوق البنفسجية التي ‏تحتويها عند درجة حرارة 20 درجة سيليزية، فإن الفيروس في هذه الحالة يعيش لمدة تصل إلى 28 يوما.

أما عند رفع درجة الحرارة إلى 30 درجة سيليزية، ومع تثبيت كل العوامل الأخرى يعيش الفيروس فقط لمدة 7 أيام، وعند درجة حرارة 40 درجة سيليزية يعيش فقط لمدة 24 ساعة.
ولكن على الأسطح المسامية مثل القطن فيعيش الفيروس 14 يوم فى درجات الحرارة المنخفضة، وأقل من 16 ساعة فى درجات الحرارة العالية، وهذه النتائج أكثر من فترة حياة الفيروس على الأسطح في الدراسات السابقة والتي كانت لا تتعدى 4 أيام على هذه الأسطح.
وأشار الطبيب إلى الطريقة التي تم بها معرفة أن كان الفيروس ‏قادرا على العدوى بعد هذه الفترات أم لا، وذلك عن طريق قيام الباحثين بأخذ هذه العينات من الفيروس ووضعها على خلايا تم زرعها في المعمل، ووجد تمكن الفيروس من نقل العدوى لهذه الخلايا.
وأضاف دكتور Trevor Drew رئيس مركز الأمراض المعدية باستراليا، أنه إذا كان الشخص «مهملًا بهذه المواد ولمسها ثم لمس يديك أو عينيك أو أنفك، فقد تصاب بالعدوى بعد أسبوعين من هذا التعرض».

ونصح دكتور وليد شوقى، بضرورة الحرص على دخول أشعة الشمس للمنزل، مع استخدام الدفايات الكهربائية لتدفئة الجو البارد، حتى تجعل الفيروس يموت أسرع، مع تعرض الملابس للشمس لتعقيمها، وبالطبع التأكيد على أهمية غسل الايدى وتعقيمها عند لمس أى سطح خارجي.

شاهد أيضا || أيهما أخطر.. «كوفيد 19» أم «إنفلونزا الخنازير»؟
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة