الشهيد اللواء أحمد حمدي
الشهيد اللواء أحمد حمدي


فيديو| في مثل هذا اليوم.. استشهاد اللواء أحمد حمدي مفجر كوبري الفردان 

رأفت ماهر

الأربعاء، 14 أكتوبر 2020 - 12:23 م

عرضت "الفضائية المصرية الأولى" ، تقريرًا تلفزيونيًا عن ذكرى استشهاد اللواء أحمد حمدي في مثل هذا اليوم من عام 1973، وذلك أثناء إشرافه على تجهيز أحد الكباري لعبور قوات الجيش إلى سيناء خلال حرب أكتوبر. 

وذكر التقرير ان الشهيد اللواء أحمد حمدي من مواليد المنصورة عام 1929 وحصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة والتحق بالقوات الجوية عام 1951 ثم انتقل إلى سلاح المهندسين وعُرف بالبطولة في الجيش ونفذ بنفسه مهمة تفجير كوبري الفردان لمنع عبور قوات العدوان الثلاثي في عام 1956.

وفي حرب أكتوبر، كان قد حصل على دبلومة الدراسات الميكانيكية من جامعة القاهرة في عام 1957 ودورة القداة والأركان من أكاديمية فرانز العسكرية بالاتحاد السوفيتي سنة 1961، وفي بداية السبعينيات أثناء الإعداد للعبور تولى قيادة لواء المهندسين وكلف في الحرب بإنشاء الكباري لتأمين عبور الجيش الثالث الميداني، وكان دائمًا في مقدمة الصفوف ليطمئن على تشغيل المعابر. 

وفي مثل هذا اليوم، أثناء إشرافه على تجهيز أحد الكباري لعبور القوات خلال المعركة، أصيب بشظية نارية أستشهد على إثرها وسط جنوده، ومنحته مصر وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولى، وأطلق اسمه على أول دفعة تخرجت من الكلية الحربية بعد حرب أكتوبر، وحمل النفق المار أسفل قناة السويس اسمه وفاءً لدوره في العبور.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة