استمرار الانتهاكات بحق الصحفيين في تركيا 
استمرار الانتهاكات بحق الصحفيين في تركيا 


استمرار الانتهاكات بحق الصحفيين في تركيا 

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 14 أكتوبر 2020 - 04:42 م

أظهر تقرير عن انتهاكات بحق وسائل الإعلام والصحفيين في تركيا، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، احتجاز صحفيين لانتقادهم سلطاناً عثمانياً.

وكما أشار موقع العربية، فإن إسكات قنوات تلفزيونية لمدة خمسة أيام جرى للسبب ذاته، كما صودرت أصول صحفيين في المنفى في محاولة لإعادتهم إلى البلاد.

وتحتل تركيا المرتبة 154 من أصل 180 دولة، في مؤشر حرية الصحافة لمنظمة "مراسلون بلا حدود"، وباعتبارها واحدة من البلدان التي تشهد أعلى معدلات انتشار لاعتقال الصحفيين، ومن المرجح الآن أن تثير تركيا مخاوف بشأن القيود المفروضة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي في أعقاب الرقابة التعسفية المفروضة على التقارير عبر الإنترنت، وفق ما ذكره تقرير مراقبة الإعلام للربع الثالث من هذا العام، والذي أعده مركز "بيانيت" المستقل.

اقرأ أيضا: فيديو| معارض تركي: حرية الصحافة أصبحت منعدمة في تركيا

وقال التقرير: "يواجه 81 صحفياً أحكاماً بالسجن المؤبد، ويتعرض 8 صحفيين لغرامات مالية تصل قيمتها إلى مليون و 410 ليرة تركية كتعويضات وفقًا لقانون العقوبات التركي، وقانون مكافحة الإرهاب، وقانون جهاز الاستخبارات الوطنية، وقانون وكالة التنظيم والرقابة المصرفية، وقانون سوق رأس المال". 

وأشار التقرير إلى اعتقال صحفيين بتهمة تغطية جنازة ضابط مخابرات تركي فقد حياته في ليبيا، وحُكم على رئيس تحرير موقع Oda TV الإخباري، باريش بهلوان، ومراسلة Oda TV، هوليا كيلينتش، بالسجن 3 سنوات و9 أشهر، بتهمة "الكشف عن المعلومات والوثائق المتعلقة بالأنشطة الاستخباراتية".

وبحسب تقرير بيانيت، اعتقل تعسفياً على ذمة المحاكمة لمدة عام، مراسل تركيا لصحيفة Die Welt الألمانية، دنيز يوجيل، وحُكم عليه بالسجن لمدة عامين و 9 أشهر و 22 يوماً، ويُحاكم بتهمة "الحصول على معلومات سرية لأغراض التجسس"، بسبب أخبار شحنة أسلحة تابعة لجهاز الاستخبارات التركي، كذلك سيتم مصادرة أصول الصحفي جان دوندار، المقيم خارج البلاد، إذا لم يحضر جلسة الاستماع في اسطنبول في غضون 15 يوماً.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة